Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
صحة وجمال

الم الركبة….اهم الاسباب و طرق العلاج

يعتبر مفصل الركبة من اهم المفاصل الموجودة في الجسم و يؤدي تعرضه لاي اصابة الى احداث خلل في توازن الجسم بشكل عام… يصاب العديد من الأشخاص وبالأخص كبار السن بألم الركبة،الذي قد يكون نتيجة حادث معين او لاسباب عديدة سنذكرها تباعا في هذا المقال.

أهم أسباب الم الركبة
أهم أسباب الم الركبة

أهم أسباب الم الركبة

كما ذكرنا سابقا فان لالم الركبة اسباب عديدة ناتجة عن الممارسات غير الصحية التي يمكن ان يقوم بها بعض الاشخاص.

من أبرز اسباب الم الركبة:

1- الخلع والكسر : عند الاحساس بألم في الركبة بعد سقوط أو حادثة ما من الممكن ان تكون الركبة قد تعرضت للخلع او الكسر ،احيانا يحدث كسر الركبة ببطئ… اي أنك تكون قادرًا على استخدام الركبة في بداية الاصابة ولكنك مع مرور الوقت لن تكون قادرا على القيام بذلك.

2- تمزق الأربطة : يحدث بسبب ممارسة بعض أنواع التمارين الرياضية مثل كرة القدم … يسبب الشعور بالم شديد في منطقة الركبة وتورم وعدم القدرة على استخدام القدم المصابة.

3- التهاب المفاصل : تعد الإصابة بالتهاب المفاصل من الحالات المتعبة و المزعجة بسبب الاعراض … والمضاعفات التي ترافق هذه الحالة والتي تتمثل بالألم، التورم، التعب وصعوبة تحريك الركبة أيضًا.

4- مرض النقرس : تتمثل أعراض هذا المرض باشكال متعددة مثل الألم والتورم الشديدين …واللذان يظهران بشكل مفاجئ وسريع بالاضافة الى تشنج الركبة واحمرارها

5- التهاب الجراب : الجراب هو قرص مليء بسائل مائي، يعمل على تخفيف حدة الاحتكاك بين الاوتار والعضلات وبين العظام،يتواجد في منطقة المفاصل …و تؤدي اصابته بالإلتهاب الى تورم وألم في المنطقة حتى في حالة الراحة.

6- تمزق الغضروف الهلالي : و الذي ينتج عن الحركة غير الصحيحة والمفاجئة، أو تركيز جميع ثقل الجسم على الركبة ما يسبب ألم شديد جدا وتورم في الركبة مع صعوبة في الحركة.

7-الفصال العظامي : أو ما يسمى (خشونة الركبة) و هو اضطراب مزمن يحدث فيه تفكك تدريجي في الغضروف المفصلي …ليصبح المفصل مؤلمًا وقاسيًا تزداد احتمالية حدوثه مع التقدم في السن ما يسبب صعوبة في ثني الركبة، خشونة، تحجر وتورم الركبة بعد تحريكها.

كيف تحافظ على سلامة الركبة؟
كيف تحافظ على سلامة الركبة؟

كيف تحافظ على سلامة الركبة؟

يجب التقيد بمجموعة من الاجراءات للحفاظ على سلامة الركبة و في حال الشعور بالم في الركبة يجب تحديد السبب بدقة لعلاج الحالة بحسب التشخيص.

للحفاظ على سلامة الركبة عليك اتباع النصائح التالية:

  1.  لا تقم بحمل أوزان ثقيلة.
  2.  الجلوس والمشي بطريقة سليمة كي لا تؤذي ركبتيك
  3. عدم اهمال أي ألم يصيب ركبتيك.
  4. ممارسة الرياضة وتحريك جميع عضلات الجسم.
  5. فقدان الوزن الزائد والذي يزيد العبء والثقل على ركبتيك.
زر الذهاب إلى الأعلى