Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
صحة وجمال

فيتامينات لا يمكنك الاستغناء عنها بعد سن الخمسين

تزداد أهمية الفيتامينات مع تقدم الإنسان بالعمر ،لعدة اسباب اهمها مساعدة الجسم على القيام بوظائفه بكفاءة افضل.
سنقدم لك في هذا المقال أنواع الفيتامينات التي يحتاجها الانسان فوق الخمسين لضمان صحة الجسم.

vitamins ماهي الفيتامينات؟
vitamins ماهي الفيتامينات؟

ماهي الفيتامينات؟

الفيتامينات هي مواد عضوية أساسية للحفاظ على جميع وظائف الجسم المهمة.

لا توجد فئة عمرية محددة لبداية تناول الفيتامين ولكن مع تقدم العمر يصبح تناول الفيتامين أمرا ضروريا

حيث أنه مع التقدم في العمر يصبح النظام الاستقلابي والتمثيل الغذائي في الجسم بطيئا.

 

 فيتامينات مهمة لصحة الجسم
فيتامينات مهمة لصحة الجسم

فيتامينات ب بجميع أنواعه، لا غنى عنه إذ يدعم عملية التمثيل الغذائي خاصة للكربوهيدرات والدهون والبروتين، وأيضًا التمثيل الغذائي للدماغ والعضلات والأعصاب بالاضافة لذلك فان فيتامينات ب مهمة لتكوين الدم والجهاز المناعي ولمكافحة التهابات الجسم. ومن الآثار المتوقعة لنقص هذا الفيتامين هي الاكتئاب.

و بحسب وزارة الصحة الألمانية بالنسبة للفئة العمرية 50 وما فوق فإنه يجب التركيز على قائمة فيتامينات ، تحتوي على فيتامين د وفيتامينات ب خاصة ب 12، وحمض الفوليك واليود.

– فيتامين ب 12 : مهم جدا لتقسيم الخلايا وتكوين الدم الجديد. ومن الأعراض المحتملة لنقص هذا الفيتامين فقر الدم والشلل والاضطرابات الحسيّة وضعف التركيز والتغيرات النفسية.

– فيتامين د: يمكن الحصول عليه من أشعة الشمس ، له دور أساسي في بناء العظام والأسنان وتقوية العضلات، كما أنه يعزز دمج الكالسيوم ويساعد على امتصاص الحديد والأوكسجين وامتصاص الدم.
– حمض الفوليك: أو ما يعرف ب فيتامين ب 9 مهم لتكوين الدم وانقسام الخلايا، وهو أيضًا مكوّن مهم للمعلومات الوراثية في نواة الخلية. ويسبب نقص هذا الفيتامين إضعاف دفاع الجسم ضد العدوى وقد يسبب فقر الدم.
– حمض اليود: ضروري لعمل الغدة الدرقية والتي تساهم في تطور ونمو الخلايا بالإضافة إلى عملية الاستقلاب. وفي حال نقصانه تحدث زيادة مفاجئة للوزن متعلقة باضطرابات في الغدة الدرقية.

من أين نحصل على هذه الفيتامينات؟

من أين نحصل على هذه الفيتامينات؟

توجد مصادر عديدة ومتنوعة للفيتامينات المذكورة سابقا اهمها الخضروات الطازجة والفواكه والأعشاب ومنتجات الحبوب الكاملة.

يمكن للنظام الغذائي المتوازن ان يؤمن الاحتياجات الغذائية المتزايدة للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا بما في ذلك احتياجات حمض الفوليك و اليود.
ينصح الأطباء بعض الفئات التي تزداد احتياجاتها للفيتامينات بتناول هذه المكملات، من بينها كبار السن والرياضيين والمدخنين والحوامل والمرضعات.

من جهة أخرى فان بعض الأطباء يحذرون من تناول هذه المكملات، لأنها حسب رأيهم قد تسبب آثاراً جانبية غير مرغوب فيها،

خاصة الفيتامينات التي تذوب في الدهون والتي يؤدي الافراط في تناولها الى تراكمها في الجسم، كما هو الحال بالنسبة لفيتامين د.

زر الذهاب إلى الأعلى