فوائد مدهشة لنبات “القراص” تعرف عليها .

0

فوائد مدهشة لنبات “القراص” تعرف عليها .

تحتوي أوراق القراص على غليكوزيد أورتيسين و مواد عفصية و حمض الخل ، و مركبات أمينية كالهستامين و أسيتيل كولين و كاروتينوئيدات و يخضور بنسبة تتراوح بين 2 – 5 % كما أنها غنية بالفيتامين C وتحتوي فيتامينات A و B فضلاً عن عدد من العناصر المعدنية كالفوسفور و المغنزيوم و الكالسيوم و الحديد و البوتاسيوم .

حيث يستعمل منقوع الأوراق الجافة كمقو للشعر ، و تستعمل صبغة الأوراق في حالات النزف الرحمي و اضطرابات الطمث و نزف البواسير و في حالات نقص الفيتامينات و في معالجة الدوالي المتقرحة .

كما ان لمستحضرات القراص القدرة على رفع قدرة الدم على التخثر نظراً لوجود أملاح الكالسيوم ، كما ترفع من عدد الكريات الحمراء و الهيموغلوبين في الدم بفضل عنصر الحديد ، و تقوي جدران الأوعية الدموية و العضلات الملساء .

و لليخضور تأثير منشط للتفاعلات الاستقلابية في الجسم ، كما يزيد من نشاط الجهاز القلبي الوعائي و ينشط مركز التنفس و الأمعاء ، فضلاً عن انه يسرع من تكون أنسجة البشرة و التئام الجروح السطحية بفضا أملاح الكالسيوم .

و بعض التجارب الكندية خلُصت إلى امكانية استخدام مسحوق أوراق القراص الكبير كسماد عضوي محفز لنمو بعض الخضار الورقية كنبات البقدونس .

تابعوا المزيد من الأخبار عبر موقع طرطوس اليوم هنا 

تابعوا قناة طرطوس اليوم عبر التلغرام هنا 

اترك تعليقا