تجنب هذه الأطعمة للوقاية من أمراض القلب

 

 

تعتبر أمراض القلب من اكثر الأمراض شيوعا و التي تهدد بالوفاة، والتي غالبا ما يكون السبب في الإصابة بها هو انقطاع إمدادات القلب بالدم نتيجة تراكم الترسبات الدهنية في الشرايين.

 

كيف يمكن التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب؟

توجد ثلاثة انواع تساهم في الترسبات الدهنية على طول جدران الأوعية الدموية، وهي الدهون المشبعة و الملح و السكر.

وفي حال كنت تعاني من أمراض القلب، فمن الافضل الحد من مثل هذه الأطعمة.

الدهون المشبعة

و توجد الدهون المشبعة في الزبدة، والسمن، وزيت جوز الهند، ،وقطع اللحم الدهنية، والنقانق، والجبنة، والمعجنات، والكريمة ، والشوكولاتة، وغيرها.

و للتقليل من الدهون المشبعة يمكن اختيار طهي اللحوم قليلة الدسم، مثل اللحم المفروم، واستبدال الوجبات الخفيفة مثل الشوكولاتة والمعجنات بالفواكه أو القليل من المكسرات غير المملحة.

 

الملح

و يؤدي الإفراط في تناول الملح إلى زيادة ضغط الدم، الامر الذي يسبب مزيد من الضرر للأوعية الدموية ويزيد من خطر الإصابة بسكتة دماغية تهدد الحياة.

مع العلم ان 75% من الملح الذي نتناوله مخفي في الأطعمة اليومية، والتي تشمل أطعمة مثل الخبز وحبوب الإفطار والوجبات الجاهزة.

السكر

يزيد السكر من التهابات الجسم ويضر بالأوعية الدموية، ما يؤدي إلى زيادة مخاطر تصلب الشرايين، وتشكيل اللويحات، والسكتات الدماغية، وارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب.

ولتجنب خطر السكريات، يمكن التخلي عن المشروبات المحلاة بالسكر مثل المشروبات الغازية والعصائر الغنية بالسكر المضاف، والتي يمكن أن تحتوي على أكثر من الحد اليومي الموصى به ،ويمكن استبدالها بالمحليات الطبيعية.