أعراض غريبة لـ نقص فيتامين B12 … تعرف إليها .

0

أعراض غريبة لـ نقص فيتامين B12 … تعرف إليها .

يؤدي نقص فيتامين B12 الى مجموعة من المشكلات الصحية، خاصة أنه يمنع نوعا من فقر الدم وتلف الأعصاب، الذي يجعل الناس متعبين وضعفاء .

وكشف الباحثون عن أعراض “غريبة” لنقص الفيتامين الأساسي، تشمل الشعور بألم يحاكي الطعن في راحة يد واحدة أو كلتا اليدين، حيث يحدث فجأة ودون سبب واضح في بقعة أسفل البنصر “إصبع الخاتم” مباشرة .

اقرأ أيضاً : تحذير : لا تتناول العشاء بعد الساعة السادسة مساءً

وفي حال لم تُعالج حالة نقص الفيتامين، يبدأ الألم الخفيف بالانتشار على طول الجزء الخارجي لليد بدءا من الرسغ .

بالإضافة إلى الأعراض الأخرى كالحكة أو وخزا في اللسان، أو ظهور بقع بيضاء في الجلد أو تقرحات في زوايا الفم، أو صدمة عصبية أو ضيقا في التنفس أو ألما في الوجه، أو وخزا على طول الظهر” .

ويمكن تعويض نقص فيتامين B12، عن طريق تناول كميات كافية من اللحوم والدواجن والمأكولات البحرية ومنتجات الألبان والبيض .

فيتامين ب 12 ويسمى كومبلامين أيضًا وهو عبارة عن فيتامين يذوب في الماء ولديه دور أساسي في الأداء الطبيعي للدماغ والجهاز العصبي من خلال تكوين الميالين ونضوج خلايا الدم الحمراء.

وهو أحد فيتامينات ب الثمانية. ويشارك فيتامين ب 12 في عملية التمثيل لكل خلية في الجسم البشري خصوصا الخلايا التي تساهم في تركيب الحمض النووي وكذلك في استقلاب الحمضي الدهني والحمض الاميني.

ليس بإمكان الفطريات أو النباتات أو الحيوانات (حتى الإنسان) انتاج فيتامين ب 12.

وحدهما البكتيريا والعتائق تملك إنزيم اللازمة لإنتاج فيتامين ب 12.

المصادر الطبيعية لهذا الفيتامين تشمل المحار واللحم.

مصادر أخرى هي الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات المضافة بشكل مصطنع (“المحصنة”)، والحقن العضلي، وأقراص فيتامين ب 12 (“المكملات”) التي تؤخذ عن طريق الفم أو تحت اللسان.

ويعتبر فيتامين ب 12 أكبر وأكثر الفيتامينات تعقيدا هيكليا، ولا يمكن انتاجه صناعيا إلا من خلال التخمر البكتيري.

ويستخدم فيتامين ب 12 في المدعمات والاغذية المقوية، كما ويمكن انتاج فيتامين ب 12 صناعيا من خلال التركيب الكلي للفيتامين. يتكون فيتامين ب 12 من فئة من العناصر المرتبطة كيميائيًا (فيتاميرز) وكلها تظهر النشاط الدوائي كما أنه يحتوي على عنصر الكوبالت النادر (الرمز الكيميائي Co ) المتمركز في مركز حلقة بيرول –الرباعية والمسمية حلقة كورين. ويتم انتاج الفايتمرز من خلال بكتيريا مثل بكتيريا هيدروكسوبالامين ويحدث التبدل بين أنواع الفيتامين المختلفة فقط بعد استهلاك الجسم للفيتامين.

اترك تعليقا