3 قواعد عليك إتباعها لتقليل أعراض القولون العصبي

تعتبر أمراض الجهاز الهضمي من أكثر الأمراض شيوعا بين الناس وأكثر ما يثير المخاوف هي متلازمة القولون العصبي ، والتي تعد الأكثر شيوعًا بين الأمراض الوظيفية في الجهاز الهضميّ، لذا يجب إعادة النظر فيما تتناوله من أطعمة، يجب التركيز على العناصر الغذائية التي تحتاجها كالألياف التي تحسن صحة القناة الهضمية ، كما ترتبط الألياف مع انخفاض مستويات الكوليسترول في الدم ، وتحسين التمثيل الغذائي.

القواعد الواجب اتباعها لتقليل أعراض القولون العصبي

لتحسين كمية الألياف التي نتناولها يجب اتباع القواعد الثلاثة التالية وهي:
1.املأ طبقك بالخضروات منخفضة “الفودماب”:

تحتوي جميع الخضروات على الألياف ، ولكن في متلازمة القولون العصبي يجب تناول نوع محدد من الخضار…هناك بعض الخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من FODMAP مثل القرنبيط والفطر

كما تحتوي أطعمة فودماب على مجموعات من الكربوهيدرات قصيرة السلسلة التي يمكن أن تسبب اضطرابًا في المعدة لدى الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي ، لذا يجب على المصابين تجنب الأطعمة عالية الفودماب لتقليل الأعراض .

2.مزج الخضار مع البروتين:

البقوليات ، مثل الفاصوليا ، يمكن أن تكون محفزًا لدى بعض الأشخاص المصابين بمرض القولون العصبي… ولتقليل الأعراض الناتجة عن القولون العصبي يجب دمج الخضروات التي تحتوي على نسبة منخفضة من فودماب مع البروتين مثل العدس والحبوب الكاملة ،والأرز.

3. تناول الألياف على مدار اليوم:

وسطيا ، يحتاج الشخص 25 جرامًا من الألياف في اليوم .. ولكن الحصول عليها مرة واحدة يمكن أن يسبب الازعاج و الضيق الهضمي… لذا فإن افضل طريقة هي توزيع حاجتك على مدار اليوم ، حتى لا تحمل معدتك عبء ثقيل،إذا لم تكن معتادًا على الحصول على الكثير من الألياف في نظامك الغذائي .. فابدأ بكمية صغيرة وزد كمية الألياف في كل مرة تالية وهكذا…