Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
صحة وجمال

جهاز المناعة و دوره في حماية جسم الإنسان

جهاز المناعة و دوره في حماية جسم الإنسان

جهاز المناعة عبارة عن مجموعة منظمة من العمليات الجيولوجية التي تنفذها مجموعة من الاعضاء والخلايا الموجودة داخل جسم الإنسان تقوم بحماية جسم الإنسان من الأمراض الأجسام الغريبة التي قد تدخل الى الجسم و الخلايا السرطانية القاتلة.

ان هذه المنظومة اول ما تقوم به هو التعرف على اسباب المرض الذي اصاب الجسم كالفيروسات او الجراثيم او غيرها والعمب على القضاء عليها وتدميرها .

يقوم الجهاز المناعي الصحي بالتمييز بين الخلايا السليمة الموجوجة في الجسم و الانسجة الحيوية وبين الجراثيم والكائنات الغريبة التي من الممكن ان تسبب الضرر للانسان.

حيث و ان جهاز المناعة قادر على التعرف على أعداد كبيرة جدا من الجراثيم الممرضة والأجسام الغريبة كالفيروسات والطفيليات و بعض الميكروبات ايضا، حيث أن هذه الميكروبات قادرة على التطور بسرعة كبيرة و يمكنها ان تتجنب الجهاز المناعي وقد تتلائم وتستنسخ في جسم الانسان بطريقة ناجحة، و لكن يوجد في الجهاز المناعي اليات متقدمة يمكنها ان تتعرف على الأجسام الممرضة ومواجهتها وتقليل خطرها.

حيث ان جهاز المناعة لا يوجد فقط عند الانسان والحيوانات الفقارية بل هو ايضا يتواجد عند اغلب الميكروبات البسيطة كالبكتيريا التي تحتوي على انزيم مناعي يساعد على حمايتها من الامراص الفيروسية.

ان لدى كل الكائنات الحية نظام مناعي يساعدها على الوقاية من مختلف الامراض، كما و ان النباتات ايضا تمتلك مناعة طبيعية تشبه الى حد ما المناعة الموجودة لدى الحيوانات الا انها لا تمتلك مناعة مكتسبة كاغلب الحيوانات.

و قد شهد جهاز المناعة تطورا كبيرا مع خلال الوقت واصبح اكثر تعقيدا وشمولية حيث اصبح يضم ما يسمى بالمناعة المكتسبة والذاكرة المناعية التي اصبح جهاز المناعة لدى الانسان بفضلهما قادر على التعرف على عدد كبير جدا من الجسيمات الممرضة وفي اغلب الاحيان يكون قادر على التعامل مع مختلف الجراثيم والميكروبات التي تسبب الامراض حيث و ان المناعة المكتسبة تنشأ بالتدريب والتحفيز.

المزيد من الأخبار عبر موقع طرطوس اليوم هنا 

تابعوا قناة طرطوس اليوم عبر التلغرام هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى