Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
تكنولوجيا

تكنولوجيا التنبؤ الجوي الرقمي الحديثة … TOKYO SKYTREE ماهو ؟

قامت هيئة الأرصاد الجوية اليابانية بإدخال حاسوب كبير عام ١٩٥٩ و بعدها بدأت سلسلة من الانجازات التكنولوجية في مجال الارصاد الجوية.

شهدت التنبؤات الجوية في اليابان تقدما لافتا في الدقة من خلال التقدم في نماذج التنبؤات الرقمية والتطور التكنولوجي في الحواسيب. و استمرت في عمل التحسينات بشكل مستمر.

حالياً، تقوم الهيئة بتشغيل Cray XC50 (أقصى أداء نظري ١٨ بيتافلوب؛ بسعة تخزينية رئيسية ٥٢٨ تيرابايت)، وهو الحاسوب العملاق العاشر المختص بالمهام التعلقة بالجو.

هذا الحاسوب يستخدم ١٧ نوع من نماذج التنبؤات لحساب التغيرات في الرياح ودرجة الحرارة والعوامل الأخرى على مدار الزمن من أجل التنبؤ بحالة الجو.

تكنولوجيا التنبؤ الجوي الرقمي الحديثة ... TOKYO SKYTREE ماهو ؟
تكنولوجيا التنبؤ الجوي الرقمي الحديثة … TOKYO SKYTREE ماهو ؟

كيف تعمل التكنولوجيا التنبؤية الجديدة؟

K computerهو أول حاسوب في العالم يقوم بمحاكاة لجو الكرة الأرضية بأكملها بجودة صور ذات دقة عالية. سابقا اظهر هذا الحاسوب قدرته على التنبؤ بحدوث إعصار قبل وقوعه بأسبوعين .

وباستخدام أحدث supercomputer Fugaku، الهدف الأساسي من تطوير الأبحاث في هذا المجال هو التنبؤ بحدوث أمطار غزيرة بشكل مكثف وغيرها من الأحداث الجوية الأخرى عن طريق التنبؤ الرقمي باكرا .

يستخدم هذا النظام بيانات كبيرة يتم رصدها وارسالها كل عشر دقائق من هيماواري ٨ وغيره من الأجهزة الأخرى.

TOKYO SKYTREE ماهو

يمتاز TOKYO SKYTREE بانه أطول برج للبث (طوله ٦٣٤ متر؛ حوالي ٢٠٨٠ قدم) …بالاضافة لكونه محطة بحثية ذات قيمة عالية للعالم لاحتوائه على مرافق للرصد مجمعة به لإجراء الابحاث على الجو في أعلى المدينة.

كما يقوم البرج باجراء أحدث الأبحاث بالاستفادة من ارتفاعه. عند ارتفاع ٤٩٧ (حوالي ١٦٣١ قدم)… نقام الأبحاث لفهم خصائص الرعد والبرق اللذان يحدثان أعلى المدينة.

اما عند ارتفاع ٤٥٨ مير (حوالي ١٥٠٣ قدم)، فيتم تجميع الهباء الجوي من الجو وإجراء الأبحاث التحليلية على الجزيئات التي تسبب تجمد قطرات السحب. وعند ارتفاع حوالي ٢٥٠ متر (حوالي ٨٢٠ قدم).

كما يتم عمل الأبحاث على ثاني أكسيد الكربون وغازات الاحتباس الحراري الأخرى الموجودة في الجو التي يتم انبعاثها من طوكيو.

مستقبلا يمكن لهذه الأبحاث و عند هذا الارتفاع تحديد مصدر هذه الانبعاثات (سواء كانت هذه الغازات منبعثة من النباتات أو الوقود الأحفوري).

و بحسب الدكتور ريوهيه ميسومي من المعهد القومي للبحوث لعلوم الأرض يقول: “إن خصائص TOKYO SKYTREE تسمح بقياس حجم وعدد قطرات السحب داخل السحب…بالاضافة الى عقد مقارنات دقيقة مع البيانات المجمعة من رادارات السحب.

حاليا، نحن نعلم أنه يمكننا اكتشاف الأمطار قبل نزولها بسبعة عشر دقيقة… ونحن نسعى إلى اكتشاف الأمطار الغزيرة المفاجئة وغيرها من الأحداث الأخرى خلال مرحلة مبكرة.

نتمنى أن يستطيع الناس الذين يعملون في الخارج على وجه الخصوص استخدام هذا الوقت للتحرك وحماية أرواحهم”.

كما اصبح معروفا ان كثرة نزول الأمطار الغزيرة والارتفاع الشديد في درجات الحرارة هو نتيجة لتغير المناخ ولعوامل أخرى ،

نتائج المحاكاة

صدرت نتائج محاكاة لارتفاع درجة حرارة الجو في المستقبل و ذلك في عام ٢٠٠٤ أُنتجت بواسطة استخدام نموذج نظام الأرض… وقد أحدثت النتائج وقتها صدمة للناس في كل العالم.

طورت الوكالة اليابانية لعلوم وتكنولوجيا البحار والأرض نموذج نظام الأرض… وجذبت انتباه العالم عام ٢٠١٨ حبث تم استخدام الذكاء الاصطناعي في التنبؤات الجوية …ونجحت في اكتشاف إعصار استوائي محتمل بدقة عالية وذلك قبل حدوثه باسبوع.

حاليا في اليابان، تقوم المعاهد القومية والشركات الخاصة بتعزيز الأبحاث والتطوير باستخدام الذكاء الاصطناعي ….بالاضافة الى إجراء الابحاث على التنبؤات الجوية التي تستخدم الذكاء الاصطناعي.

مستقبلا يجب علينا ان نعير تكنولوجيا التنبؤات الجوية اهتمامنا بإجراء الأبحاث المتقدمة بشكل مستمر …للحد من الدمار ومنع الكوارث و المساعدة في حل المشاكل.

زر الذهاب إلى الأعلى