مجتمع

حادثة حق فتاة الحسكة ” عيدة الحمودي السعيدو “تهز صفحات التواصل 

تصدر هاشتاغ حق فتاة الحسكة  صفحات التواصل الاجتماعي والتي سببها قصة مقتل الفتاة  عيدة الحمودي السعيدو على يد اولاد عمومتها

من هي عيدة الحمودي السعيدو

حق فتاة الحسكة
حق فتاة الحسكة

هي فتاة تبلغ من العمر 16 عام من ابناء الحسكة  من حي الزهور بغويران حادثتها اثارت جدلا واسها على صفحات التواصل الاجتماعي

لقيت الفتاة حتفها على يد اولاد عمومتها حيث تم قتلها بواسطة اطلاق النار عليها من مسافة قريبة جدا وامام والدتها

كما تم بث الفيديو على صفحات التواصل  وكان سبب اطلاق النار انها رفضت الزواج من احمد والذي هو احد ابناء عمومتها وحاولت الهرب مع شب مجهول

وكان ابن احمد الذي طلب يدها للزواج اكثر من مرة  ولم تقبل به، مع الإشارة إلى أن والدها متوفي

كما ظهر في الفيديو  هم أخوتها الـ 3 وأبناء عمها”، حسب وسائل إعلام معارضة.

اضافة الى ذلك تمت الجريمة بحضور والدة الضحية ونفذها ثلاثة  من أبناء عمومتها، وتم استخدام  أسلحة نارية تعود ملكيتها لـ “قسد”، إذ إن القتلة الثلاثة عناصر ضمن ما يسمى بـ “الأسايش”.

وبحسب ناشطين ان من قام بالتصوير احد ابناء عمومتها وقام بنشره على صفحات التواصل معتبراً أن الفاعلين قاموا بـ “غسل عار”، عائلة الفتاة التي لم تتمكن أساساً من الهرب

هاشتاغ حق فتاة الحسكة

بعد الحادثة مباشرة عبر الناشطون والمطالبون بحقوق المرأة عن غضبهم بهاشتاغ  “#حق_فتاة_الحسكة” على مواقع التواصل الاجتماعي.

وكتب البعض مع الهاشتاغ المذكور: “إذا كنتم تعتبرون أن العنف ضد النساء رجولة فأنتم لستم رجالاً..”

فيما كتب آخرون: “قضية فتاه الحسكة ليست قضيتها وحدها بل هي قضية كل نساء العالم لن نصمت”.

كما اعتبر البعض أن “العالم ما زال غير آمن للنساء”، فيما تداول البعض الآخر صور من وحي الحادثة …وتعبّر عن “الرفض القاطع لمثل هذه الجرائم التي تتذرع بحجج يجب أن يعاقب عليها القانون ويضع لها حد”.

وفي تعليق لاحدهم قال: “طفلة طفلة يا ناس عمرها 13 سنة!! حسبيا الله ونعم الوكيل في كل واحد يسوي مثلهم أو حتى يفكر يجرح … أو يلمس شعرة من بنته بكل قرف وعدوانية خالية من الرحمة، بأي وجه رح يقابلون ربهم؟ وعم يصوروها كمان!!”.

وفي السياق ذاته المجموعات والحركات النسائية ، أعلنت عن احتجاجها ورفضها لما حدث بحق “فتاة الحسكة”… مطالبةً بوقوع أشد العقوبات على الجناة، حتى لا يتجرأ آخرون على الإقدام بأفعال مشابهة.

اعتصم العشرات من نساء مدينة الحسكة
اعتصام العشرات من نساء مدينة الحسكة

كما اعتصم العشرات من نساء مدينة الحسكة, وعضوات مؤتمر ستار, تنديدا بالجريمة التي ارتكبت بحق الفتاة القاصر “عيدة الحمودي السعيدو” في الحسكة.

تجمع النسوة المعتصمات في دوار غويران, حاملين أعلام مؤتمر ستار ولافتات كُتب عليها “المرأة حياة حرة, نحن لا نُقتل, عيدة ضحية الفكر الذكوري, المرأة حياة لا تقتلوها”.

بدأ الاعتصام بحمل عبوات مياه ممتلئ بالحجارة من أجل أثارة الضجة, أضافة إلى المشي حول دوار حي غويران, مع ترديد الشعارات التي تندد بقتل النساء والفتيات تحت مسمى غسل العار او الشرف .

وانتهى الاعتصام بالشعارات التي تندد بمقتل النساء تحت اسم العادات والتقاليد والشرف.

زر الذهاب إلى الأعلى