Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
صحة وجمال

تقنية جديدة تساعد مرضى الشلل .. نظام بي سي آي

طور باحثون أميركيون نظاماً جديداً يعرف باسم بي سي آي تقنية جديدة تساعد مرضى الشلل ، وتستخدم فيه رقاقة صغيرة تزرع في دماغ الشخص المصاب ، وقادرة على تحويل الأفكار إلى نص على شاشة الكمبيوتر .

نظام بي سي آي

وبحسب صحيفة “ديلي ميل” البريطانية ، يستخدم النظام المبتكر الحاسوب لفك تشفير حركات الكتابة اليدويــ.ـة من الإشارات الموجودة في الدماغ ، عبر الرقاقة المكونة من مصفوفات أقطاب كهربائية مربعة صغيرة بحجم حبة الأسبرين .

كما أجرى الباحثون تجربة سريرية على رجل مصاب بالشلل ، حيث تمكن من كتابة نص على شاشة الكمبيوتر فقــ.ــط من خلال التفكير في حركات اليد التي نفعلها عند الكتابة ، وتمكن من نسخ الجمل والإجابة على الأسئلة بمعدل ممـــ.ـاثل للشخص العادي عند الكتابة باستخدام الهاتف الذكي .

ويستخدم النظام الجديد كلاً من النشاط العصبي الغني المسجل بواسطة الأقطاب الكهربائية داخل القشــ.ـرة وقوة النماذج اللغوية التي يمكن تطبيقها على الحروف… التي تم فك تشفيرها عصبياً ، مؤديةً إلى كتابة نص بشكل سريع ودقيق .

كما يتوقع الباحثون أنه سيمكن استخدام محاولة الكتابة اليدوية لإدخال النص كجزء من نظام أكثر شمولاً ، يتضمن أيضاً التنقل بالإشارة والنقر ، تماماً مثل ذلك المستخدم في الهواتف الذكية الحالية ، وحتى فك تشفير الكلام .

ويعتزم الباحثون العمل مع أحد المشاركين المصابين بالتصلب الجانبي الضموري ، وهو اضطراب عصبي يؤدي إلى فقدان كل من الحركة والكلام .

زر الذهاب إلى الأعلى