Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
صحة وجمال

تعرف على عمى الالوان وأسبابه وتأثيراته على رؤية الانسان

عمى الألوان ، أو بشكل أدق ، ضعف البصر ، هو عدم القدرة على التمييز بين ألوان معينة ، على الرغم من أن العديد من الأشخاص يستخدمون مصطلح “عمى الألوان” لهذا المرض .. إلا أن عمى الألوان الكامل أمر نادر الحدوث ويرى المريض كل شيء في ظلال سوداء و أبيض على الرغم من وجود هذه الحالة.

عادة ما يكون عمى الالوان وراثيًا ، ومن المرجح أن يولد الرجال بهذه الحالة ، معظم الأشخاص الذين يعانون من عمى الألوان غير قادرين على التمييز بين ظلال معينة من الأحمر والأخضر .. وفي كثير من الأحيان ، لا يستطيع الأشخاص المصابون بعمى الألوان التمييز بين ظلال اللونين الأزرق والأصفر.

وفقًا لموقع Mayoclinic الإلكتروني ، فإن بعض أمراض العيون وبعض الأدوية يمكن أن تسبب عمى الألوان.

يمكن أن يكون لديك نقص في اللون ولا تلاحظه ، يدرك بعض الناس أنهم أو أطفالهم يعانون من الحالة عندما تبدأ في التسبب في حدوث ارتباك .. مثل عندما يواجهون صعوبة في تمييز ألوان إشارات المرور.

قد لا يستطيع الأشخاص الذين يشكون من عمى الألوان من التفريق بين:

– درجات مختلفة من الأحمر والأخضر.

– درجات مختلفة من الأزرق والأصفر.

أكثر أنواع نقص رؤية الألوان شيوعًا هو عدم القدرة على رؤية بعض درجات اللون الأحمر والأخضر .. فعادة ما يكون الأشخاص ذوو رؤية اللون الأحمر والأخضر والأزرق والأصفر قاصرين تمامًا في رؤية مجموعتي الألوان .. يمكن أن تكون العيوب طفيفة أو متوسطة أو خطيرة.

علاج عمى الالوان

إذا كنت تشك في وجود مشاكل في التمييز بين ألوان معينة أو تغيرات في رؤية الألوان ، فاستشر طبيب عيون للاختبار .. فمن المهم أن يخضع الأطفال لفحوصات كاملة للعين ، بما في ذلك اختبار رؤية الألوان ، قبل بدء المدرسة.

لا يوجد علاج لعمى الألوان الوراثي ، ولكن إذا كان السبب هو مرض أو مرض بالعين ، يمكن للعلاج أن يحسن رؤية الألوان.

تعتبر مشاهدة الألوان عبر طيف الضوء عملية غاية في التعقيد تبدأ بقدرة العينين على الاستجابة لأطوال موجية مختلفة من الضوء.

يدخل الضوء ، بما في ذلك جميع الأطوال الموجية الملونة ، إلى العين من خلال القرنية ويمر عبر عدسة العين والأنسجة الشفافة الشبيهة بالهلام (الخلط الزجاجي) إلى الخلايا الحساسة للطول الموجي (المخاريط) في الجزء الخلفي من العين على شبكية البقعة.

المخاريط حساسة للأطوال الموجية القصيرة (الزرقاء) أو المتوسطة (الخضراء) أو الطويلة (الحمراء) من الضوء.

تؤدي المواد الكيميائية داخل المخاريط إلى حدوث تفاعل وترسل معلومات الطول الموجي إلى الدماغ عبر العصب البصري.

إذا كانت عيناك طبيعية .. يمكنك التمييز بين اللون ، ولكن إذا كانت مخاريطك تفتقد مادة أو أكثر من المواد الكيميائية الحساسة لطول الموجة .. فلن تتمكن من التمييز بين الأحمر والأخضر والأزرق.

لتصلكم آخر الأخبار انضموا إلى قناتنا على التلغرام هنا

زر الذهاب إلى الأعلى