Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
صحة وجمال

“اكليل الجبل” او الروزماري …فوائد و خواص علاجية

عشبة اكليل الجبل أو حصى البان او ما يعرف بالروزماري من الأعشاب العطرية ذات الروائح المميزة،و هي عشبة متعددة الفوائد والاستخدامات، تابع المقال التالي لمعرفة اهم فوائد اكليل الجبل.

فوائد إكليل الجبل
فوائد إكليل الجبل

فوائد إكليل الجبل

ترتبط عشبة اكليل الجبل او الروز ماري بالعديد من الفوائد الصحية قديما استخدم إكليل الجبل كمضاد للتشنجات… ومنشط وطارد للغازات استخدم ايشا لحل مشاكل الجهاز الهضمي .

من وجهة نظر الطب الحديث فان اكليل الجبل له العديد من الفوائد ايضا … وذلك لاحتوائه على كميات عالية من الألياف والمعادن والفيتامينات.

اهم فوائد إكليل الجبل:

1. مضاد للالتهابات و معزز للمناعة : لإكليل الجبل خصائص مضادة للميكروبات والالتهاب …وذلك لاحتوائه على حمض الكارنوسيك وحمض الروزمارينك.. اللذان يعملان على محاربة الإنزيم الذي يسبب الألم… والالتهاب في الجسم كما تمنع إنتاج أكسيد النيتريك الزائد عن حاجة الجسم، والذي له دور كبير في حدوث الالتهابات.

كما لاكليل الجبل دور كبير في مكافحة الجذور الحرة وتعزيز مناعة الجسم… نظرا لاحتوائه على العديد من مضادات الأكسدة .

2. القدرة على محاربة السرطان : نظرا لاحتواء اكليل الجبل على حمض الكارنوسيك وحمض الروزمارينك …فان لديه القدرة على محاربة السرطان من خلال تدمير الخلايا السرطانية… والتأثير على تمثيلها الغذائي ومحاربة الجذور الحرة .

كما بحسب الأبحاث و الدراسان فان لعشبة إكليل الجبل دور في علاج كل من سرطان البروستات والثدي وسرطان الدم.

3. الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي : تم استخدام إكليل الجبل لعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي وعسر الهضم وبما انه يستخدم كمضاد للالتهابات …والبكتيريا فقد يساعد في مكافحة التهابات الجهاز الهضمي المختلفة.

4. يساعد على تحسين المزاج و مضاد للاكتئاب : رائحة إكليل الجبل تؤثر على مناطق معينة في الدماغ وتعمل على تحسين المزاج والإسترخاء.

5. تقوية الذاكرة : هذه العشبة لها خصائص تساعد على تعزيز الذاكرة، نظرا لاحتوائها على حمض الكارنوسيك والذي يعمل على حماية الخلايا العصبية وخاصة خلايا الدماغ و بالتالي له دور في مكافحة الزهايمر.

6. مكافحة الشيخوخة : بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة، فهو يساهم في مكافحة الشيخوخة والتجاعيد، وتحفيز تجديد الخلايا…وتحسين لون البشرة ، وتقليل الانتفاخ.

7. تحفيز نمو الشعر : قد يكون لعشبة إكليل الجبل دور في تقليل تساقط الشعر وتعزيز نموه بالاضافة اعلاج مشكلة ثعلبة الرأس.

الاثار الجانبية لتناول عشبة إكليل الجبل
الاثار الجانبية لتناول عشبة إكليل الجبل

الاثار الجانبية لتناول عشبة إكليل الجبل

كغيرها من الاعشاب والنباتات الطبية وبالرغم من فوائدها المذكورة سابقا الا ان لعشبة اكليل الجبل بعض الاثار الجانبية منها:

  • الغيبوبة
  • التشنجات
  • الغثيان
  • الوذمة الرئوية.
زر الذهاب إلى الأعلى