Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
صحة وجمال

اكثر من مجرد وردة…”الحبق” دواء لكل داء

الحبق أو ما يسمى بالريحان او الحوك وفي اوربا النبتة الملكية هو  احد النباتات التي تنتمي الى عائلة النعناع، بدأ العلماء مؤخرًا يوصون بتضمينها في النظام الغذائي للانسان نظرا لفوائدها الكثيرة تابع معنا المقال التالي لمعرفة فوائد الحبق.

اهم فوائد الحبق
اهم فوائد الحبق

اهم فوائد الحبق

من الممكن الاستمتاع بتناول نبات الحبق والاستفادة منها بطرق عديدة ومتنوعة واهم فوائدها:

1. التخفيف من التورم و الالتهابات : يساعد مستخلص الحبق على التخفيف من حدة التهابات المفاصل بشكل كبير.

بشكل عام فان المواد المستخلصة من الحبق ساعدت بشكل كبير على التخفيف من التورم والانتفاخات في الجسم خلال مدة 24 ساعة من تناولها.

2. القدرة على محاربة السرطان : يحتوي الحبق على مضادات الاكسدة ومواد أخرى تساعد على منع سرطانات معينة .. مثل: سرطان الرئة، وسرطان الفم، وسرطان الكبد.

3.الوقاية من مرض السكري : يعتبر تناول الحبق بانتظام امرا هامًا جدًا لمرضى السكري حيث يساعد تناول الحبق بانتظام على إبطاء وتيرة إطلاق السكر في الدم …و للزيت العطري المتواجد في أوراق الحبق دور في خفض نسب الدهون الثلاثية ايضا.

4. محاربة البكتيريا : تمنع مستخلصات الحبق البكتيريا من النمو، حيث ان إضافة بعض الحبق إلى طبق السلطة مثلا بامكانه القضاء على البكتيريا الموجودة في الطبق.

5. محاربة الشيخوخة : نظرا لاحتواء الحبق على نسبة عالية من مضادات الاكسدة فان تناوله بانتظام  يساهم في محاربة الشيخوخة وعلامات التقدم بالعمر … كما  يساعد ايضا على محاربة الضرر الذي تحدثه عادة الجذور الحرة على أعضاء الجسم المختلفة، مثل: الكبد، والقلب، والدماغ.

6. تحسين عملية الهضم : يحتوي الحبق على مادة تساعد في ضمان صحة القناة الهاضمة وحمايتها من الالتهابات والمشاكل الصحية .

و ذلك عن طريق تحسين عمليات الهضم في الجسم،بالاضافة لدوره الفعال في علاج عسر الهضم والنفخة واحتباس السوائل.

7. الوقاية من الاكتئاب : زيت الحبق المركز بشكل خاص يساعد على محاربة الاكتئاب والقلق المزمن … حيث ان لزيت الحبق تأثيرات محتملة على هرمونات الجسم، فهو يساعد على تنظيمها وضمان إنتاجها بشكل منظم وكافي، تحديدا الهرمونات المسؤولة عن السعادة.

8. تعزيز صحة الدماغ : يساعد الحبق في إبطاء شيخوخة الخلايا الدماغية …وتحسين وظائف الدماغ والإدراك عامة نظرا لاحتوائه على نسب عالية من مضادات الأكسدة والمنغنيز.

9. تعزيز صحة العيون : نظرا لاحتواء الحبق على نسبة عالية من البيتا كاروتين فإن الزيت العطري المستخلص من الحبق … يعمل على محاربة شيخوخة الخلايا التي قد تتسبب في أمراض العيون،بالاضافة لاعتباره مصدرا هاما لفيتامين أ الخاص لمحاربة جفاف العيون

الاثار الجانبية للحبق
الاثار الجانبية للحبق

الاثار الجانبية للحبق

الحبق كغيره من الاعشاب وبالرغم من فوائده الكثيرة الا انه يترتب على استخدامه بعض الاثار الجانبية مثل:

كما يحتوي الحبق على بعض العناصر الكيميائية لذا ينصح النساء الحوامل والمرضعات بتجنب استخدامه بكميات كبيرة .

الاشخاص الذين يعانون من مشاكل انخفاض ضغط الدم يجب عليهم الحد من استخدام الحبق، لما قد يترتب عليه من زيادة سوء الحالة الصحية .

الاشخاص الذين يعانون من اضطرابات النزيف ينبغي عليهم تجنب استخدامه من أجل الحد من خطر الإصابة بالنزيف الحاد.

زر الذهاب إلى الأعلى