Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
صحة وجمال

احذروا هذه المكونات في الشامبو ….تسبب تساقط الشعر

عموما يتجه معظم الناس إلى استخدام الشامبو لأهداف مختلفة منها مرتبط بتقوية الشعر والبعض الآخر مرتبط بالتخلص من القشرة وغيرها من الأمور الأخرى لكن هل خطر في بالكم ان بعض أنواع الشامبو يحتوي على مكونات ضارة يمكن أن تؤدي إلى تساقط الشعر.

مركبات ضارة موجودة في الشامبو

في بعض الاحيان يكون تساقط الشعر مؤقتا او نتيجة مرض أو علاج السرطان أو غيرها من الأمور الصحية الاخرى، وقد يكون أيضا نتيجة استخدام احد أنواع الشامبو

اوضحت الدكتورة ديبورا لي عن بعض المكونات الشائعة، ولكنه ضارة، تتواجد في الشامبو الذي نستخدمه.

من خلال النظر إلى قائمة المكونات الموجودة على علبة الشامبو والبلسم سنشاهد عدد المواد الكيميائية الضارة المحتملة التي تضعها على شعرك.

ماهو الميثيل ايزوثيازولينون

هو سبب التهاب الجلد التماسي التحسسي، وهو تفاعل التهابي يمكن أن يحدث على فروة الرأس والجلد في حال كنت تعاني من الحساسية.

وعه هذا الأمر قالت الدكتورة لي: “في التهاب الجلد الحاد، تبدو البشرة حمراء ومنتفخة وغالبا ما تكون متقرحة. ويمكن أن تشعر بالحرارة والحكة والحرقان، وفي بعض الأحيان تنفجر البثور وقد تكون المنطقة مبللة ونازفة. وإذا أصبح التهاب الجلد مزمنا، فقد تكون هناك نوبات متكررة من الجلد الجاف والمثير للحكة أو الألم”.

كبريتات لوريل الصوديوم

هي المادة التي تجعل الشامبو يتحول إلى رغوة، تقدر الإشارة إلى انه يجب عليك أن تحاول دائما العثور على شامبو خال من الكبريتات قدر الامكان.

وتُستخدم هذه المادة الكيميائية عادة كعامل تنظيف في المنظفات المنزلية وكذلك الشامبو ، ولكنها تسبب تهيج الجلد وتلف بصيلات الشعر.

والمكون قوي جدا ويجب تجنبه في حال كنت تملك بشرة حساسة أو حالة مثل الأكزيما، حيث يمكن أن يتسبب الشامبو في احمرار أو طفح جلدي أو التهاب أو حكة.

كلوريد الصوديوم

أو ما يعرف بملح الطعام، وهو مكون مفيد في الشامبو يمنحه قواما كثيفا. هذه المادة لا تسبب تساقط الشعر بشكل مباشر، لكن يمكن أن تلحق الضرر بفروة رأسك.
كما يجعل الملح شعرك جافا وضعيفا، ويؤدي إلى الشعور بالصحة و تلف الحاجز الوقائي الطبيعي في خصلات شعرك.

البولي ايثيلين غلايكول

يعمل البولي إيثيلين غلايكول (PEG) في الشامبو على تكثيفه وتحسين قوامه، ولكنه قد يكون ضارا بصحة الشعر.
ويعتبر البولي إيثيلين غلايكول مشتقا من البترول، بالتالي يمكن أن يكون ملوثا بمواد مسرطنة بشرية معروفة مثل أكسيد الإيثيلين والديوكسان.

الفورمالديهايد

في الغازات المستخدمة للفورمالديهايد تعد المادة شديدة الخطورة، حيث إنها توجد في بعض السجائر ومنتجات التنظيف الصناعية ومواد البناء.
والفورمالديهايد هو مادة مسرطنة والمنتجات التي تحتوي عليه يمكن أن تسبب ردود فعل سيئة للعين والجهاز العصبي والجهاز التنفسي.
يساهم هذا المكون أيضا في تساقط الشعر وتهيج فروة الرأس.

البارابين
يُضاف البارابين كمواد حافظة للحفاظ على المنتجات لفترة أطول دون تراكم العفن والبكتيريا، ارتبط مؤخرا بالأمراض المرتبطة بالهرمونات.
حيث توصل العلماء الى أن مادة البارابين يمكن أن تحاكي هرمون الإستروجين في الجسم، ما يعني أنها تتداخل مع نظام الغدد الصماء وتسبب اختلالات هرمونية.

ويمكن أن يؤثر ذلك على الدورة الشهرية والخصوبة ويؤدي إلى فقدان الوزن وتساقط الشعر.

ديثانولامين (DEA)

يعمل لدايثانولامين في الشامبو على إنتاج الرغوة والفقاعات.
الديثانولامين ليس ضارا ولكن يمكن أن يتحد مع مكونات أخرى لتكوين مادة مسرطنة تسمى nitrosodiethanolamine.
وبالرغم من ان الديثانولامين لا يتسبب في تساقط الشعر بشكل مباشر، ولكنه قد يؤدي إلى تلف الكيراتين وتهيج فروة الرأس، الامر الذي يؤدي إلى تساقط الشعر.

ثلاثي إيثانولامين (TEA)
حوالي 40% من الشامبو يحتوي على ثلاثي إيثانولامين. يتم استخدام ثلاثي إيثانولامين لصنع رغوة الشامبو عندما يقابل الماء. لكن ثلاثي إيثانولامين قاس على الجلد وفروة الرأس والشعر و بالتالي سيجعل شعرك مجعدا .

الكحول
يصنف التأثير السلبي للكحول بالاعتماد على نوع الكحول. فكحول السيتريل مثل زيت جوز الهند مكثفات مفيدة لجعل التركيبة كريمية وسميكة وليست عادة سيئة للشعر
لكن بعض الكحوليات مثل الإيثانول والكحول الإيثيلي والميثانول وكحول الأيزوبروبيل تجرد شعرك من الزيوت والمواد المغذية التي يحتاجها.

اللانولين
اللانولين هو دهون طبيعية يستخدم في عدد من منتجات التجميل، بما في ذلك الشامبو.
وهو ليس ضارا بطبيعته، لكن اللانولين مادة شمعية وثقيلة، فإذا سمحت بتراكمه على فروة الرأس، سيسبب تهيجا ويؤدي إلى تساقط الشعر.

زر الذهاب إلى الأعلى