Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
صحة وجمال

أنواع فروة الراس و طرق العناية بها

ان العناية بالشعر والمحافظة على جماله لا يرتبط بالشعر فقط بل يرتبط الأمر أيضا بالعناية بفروة الراس والمحافظة على صحتها.

مشاكل فروة الراس
مشاكل فروة الراس

مشاكل فروة الراس

تعاني فروة الرأس من المشاكل عندما ننسى وجودها ولا نهتم بها رغم كونها تعمل جاهدة لإنتاج شعر جديد وتأمين حماية .ان ابرز المشاكل التي يمكن أن تعاني منها فروة الرأس هي الجفاف، الحكّة، الإفراط في الإفرازات الدهنيّة، والقشرة.

ماهي انواع فروة الراس؟
ماهي انواع فروة الراس؟

ماهي انواع فروة الراس؟

تتعرض فروة الرأس لعدة تحوّلات نتيجة للعوامل الخارجية والداخليّة. ونميز بين عدة أنواع من فروة الرأس:

• فروة الرأس المُعرّضة للصلع:

يطال الصلع مناطق محددة من الرأس ويمكن ان يؤدي إلى مشكلة الشعر الخفيف. ويمكن لفروة الرأس نفسها أن تكون جافة في المناطق التي يقلّ فيها الشعر ودهنية في المناطق التي يغطّيها الشعر بشكل طبيعي.

• فروة الرأس العادية والدهنية:

تحديد كمية الدهون التي تفرزها فروة الرأس تتأثر بالعامل الوراثي . تكون عادية عندما تكون كمية هذه الإفرازات متوسطة، أما عندما تزيد ستتحول فروة الرأس إلى دهنيّة.

• فروة الرأس المصابة بالقشرة:

فروة الرأس التي تعاني من القشرة تكون حسّاسة تجاه العوامل الخارجيّة الاي تسببت بهذه المشكلة. مشكلة القشرة مشكلة شائعة يعاني منها 50 بالمئة من البالغين في مرحلة من مراحل حياتهم

 ما هي أسباب ظهور القشرة
ما هي أسباب ظهور القشرة

 ما هي أسباب ظهور القشرة

إن مشكلة القشرة لا ترتبط بإهمال النظافة، بل ترتبط عادةً بالعوامل التالية:

• البكتيريا: البكتيريا المجهريّة التي تتواجد عادةً على فروة الرأس، تقوم بتحويل الإفرازات الزهميّة إلى تتواجد في هذه المنطقة إلى حوامض دهنيّة تسبب حساسية في الجلد مع التهابات وحكّة مزعجة. هذا التحسس يؤدي إلى تجدد سريع في خلايا فروة الرأس ما يؤدي بدوره الى ظهور القشرة، تساهم قساوة العوامل المناخية الخارجيّة إلى تفاقم هذه المشكلة في بعض الأحيان

• الرطوبة والحرارة المرتفعة: يسبب تعرّق فروة الرأس إلى تفاقم مشكلة القشرة، ايضا التعرّض للحرارة المرتفعة قد يسبب تهيّجاً في فروة الرأس ولذا يُنصح بعدم وضع القبعات وأغطية الرأس على الشعر لفترات طويلة خاصة عندما يكون الطقس حاراً.
• نظام الحياة: يؤثر النظام الغذائي غير المتوازن والإجهاد بشكل سلبي على الصحة عامةً وفروة الرأس بشكل خاص.

أفضل الأساليب للعناية بفروة الرأس

للعناية بفروة الرأس ونظافتها ينصح باتباع الخطوات التالية:

  •  استعمال شامبو يناسب طبيعة ومتطلبات الشعر وفروة الرأس .
  •  غسل الشعر وفق حاجته، فهي قد تكون يومياً، أو مرة، أو مرتين في الأسبوع. اغسل الشعر بالماء الفاتر واحرص على تدليك فروة الرأس بنعومة أثناء غسلها. يفضل الغسل المتكرر في حالات الشعر الدهني أو فروة الرأس التي تفوح منها رائحة مزعجة.
  •  استخدام مستحضرات تحتوي على مادة الزنك التي تحارب مفعول البكتيريا التي تسبب القشرة.
  • تجنب استعمال الشامبو الجاف ومستحضرات تثبيت الشعر أثناء تسريحه لانها تعزّز ظهور القشرة.
زر الذهاب إلى الأعلى