Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
صحة وجمال

نصائح غذائية للحفاظ على صحة الكلى

وجدت احدى الدراسات التي أجريت مؤخرا انخفاض خطر الإصابة بمرض الكلى المزمن بنسبة 11% مقابل كل 5 غرامات من الألياف التي تستهلك يوميا ،في حال كنت من محبي اللحوم أو تستهلك كثيرا من البروتين عليك الانتباه جيدا لأن ذلك يضر بسلامة الكلى.

أهمية الكلى

تقوم الكلى بدور حيوي بالغ الأهمية في جسم الإنسان من خلال تنقيته من السموم وتنظيم ضغط الدم، وتحتاج إلى قدر كبير من الرعاية للحفاظ على سلامة وظائفها.

وبحسب احدى الاحصائيات فان حوالي 37 مليون أميركي يعانون من مرض الكلى المزمن … وهي حالة مرضية تشمل تدهور وظائف الكلى بشكل تدريجي يعزز احتمالات الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والوفاة المبكرة … والأخطر من ذلك أن 9 من كل 10 أشخاص مصابين بهذا المرض لا يعرفون أن لديهم مشكلة صحية في الكلى.

كيف تحافظ على صحة الكلى؟

تساهم بعض الامراض مثل داء السكري وارتفاع ضغط الدم والتقدم في العمر في الإصابة بمرض الكلى المزمن … هناك بعض العادات البسيطة التي يمكن اتباعها لتقليل احتمالات الإصابة بهذا المرض والحفاظ على سلامة الكلى منها:

 تجنب الإفراط في تناول اللحوم والبروتينات

يسبب الإفراط في تناول اللحوم مشاكل للكلى، فعندما يهضم الجسم البروتينات، يفرز مواد ثانوية ينبغي تصفيتها من الدم والتخلص منها عن طريق الكلى.

هذه العملية قد تؤدي إلى إجهاد الكلى المريضة، كما أن هناك أدلة علمية على أن تناول كثير من البروتينات قد يضرّ أيضا بالكلى السليمة.

وقد نفّذت جامعة “جونز هوبكينز” دراسة على امتداد 20 عاما على مجموعة من المتطوعين الذين لا يعانون من أمراض الكلى … ويستهلكون كميات كبيرة من اللحوم، وبخاصة اللحوم الحمراء والمعالجة، فوجدت أن خطر الإصابة بمرض الكلى المزمن يزيد بنسبة 23% مقارنة بالأشخاص الذين يتناولون كميات أقل من اللحم.

فإذا كنت تتناول اللحوم بكثرة، أو تستهلك كثيرا من البروتين، فعليك أن تنتبه جيدا لأن ذلك يضر بصحة الكلى.

الإكثار من تناول الألياف

اكد الباحث و أستاذ أمراض الكلى في معهد كارولينسكا بالسويد خوان جيسوس كاريرو …ان عملية استقلاب الألياف تفرز مركبات مفيدة تعمل على تحسين حساسية الإنسولين وتقليل الالتهابات، وهما عاملان مهمان لصحة الكلى.

كما  تابع كاريرو أن هذه العملية تقلل أيضا من إنتاج السموم التي تضرّ بالكلى.

وبحسب احدى الدراسات التي نشرت فان خطر الإصابة بمرض الكلى المزمن ينخفض بنسبة 11% مقابل كل 5 غرامات من الألياف التي تستهلك يوميا.

وفي دراسة أخرى ذكر الباحثون وجود رابط بين كل وجبة إضافية من المشروبات المحلاة بالسكر خلال الأسبوع الواحد بزيادة خطر الإصابة بمرض الكلى المزمن بنسبة 18%

أوضح الدكتور كاريرو أن تناول كميات كبيرة من السكر يرفع مستوى الغلوكوز في الدم… الأمر الذي يؤدي في النهاية إلى تلف الأوعية الدموية في الكلى.

أضف إلى ذلك، احتواء العديد من المشروبات السكرية… على كميات عالية من الفوسفور المعدني الذي يزيد مخاطر تلف الكلى.

مخاطر الملح على سلامة الكلى

وجدت احدى الدراسات اليابانية دراسة أن الأشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة من الملح .. يواجهون زيادة في خطر الإصابة بتدهور وظائف الكلى بنسبة تصل إلى 29%.

كما يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول الملح إلى إتلاف الكلى بوسائل متعددة… اهمها ارتفاع ضغط الدم والضغط على الكلى وإرهاق الوحدة الأنبوبية الكلوية (الكليون)

وهي المصفاة المسؤولة عن ترشيح الدم وإزالة النفايات والتحكم في تركيز السوائل …لذل يجب الالتزام بالعناية جيدا بالنظام الغذائي من أجل الحفاظ على صحة الكلى.

زر الذهاب إلى الأعلى