فريق طبي سوري بمشاركة أطباء من لبنان و العراق  يجري 35 تنظيراً واستقصاء لحالات هضمية في مشفى دمشق .

0

فريق طبي سوري بمشاركة أطباء من لبنان و العراق  يجري 35 تنظيراً واستقصاء لحالات هضمية في مشفى دمشق .

قام فريق طبي سوري بمشاركة أطباء من لبنان و العراق بأجراء أكثر من 35 عملاً جراحياً تنظيرياً واستقصائياً بتقنيات وتداخلات حديثة وذلك في الهيئة العامة لمشفى دمشق على هامش المؤتمر العلمي السنوي للجمعية السورية لأمراض الهضم .

وتم تطبيق آخر العلاجات التنظيرية لمشاكل هضمية عبر 28 عملية تنظير نقلت مباشرة إلى قاعة محاضرات لمشاركتها مع طلبة واختصاصيين إضافة إلى تقنية “الفيبروسكان” تصوير خلايا الكبد لنحو 8 مرضى .


رئيس شعبة الأمراض الهضمية في المشفى الدكتور خالد شيحة أوضح أن اختيار الحالات المرضية كان من بين الحالات الصعبة التي تراجع المشفى وأجريت لها عمليات تنظيرية متنوعة منها تنظير قولون ومعدة وطرق صفراوية بهدف تدريب الأطباء المقيمين وتبادل الخبرات والاطلاع على مستجدات تشخيص وعلاج الأمراض الهضمية بالتنظير .

وأشار “شيحة” إلى أن المشفى يجري نحو 20 عملية تنظير معدة و8 عمليات تنظير قولون يومياً فيما يجرى 20 عملية تنظير للطرق الصفراوية أسبوعياً.

وبين المدير الطبي للمشفى اختصاصي الأمراض الهضمية الدكتور أحمد عباس أن العمليات التنظيرية أجريت في 3 غرف عمليات ونقلت مباشرة إلى قاعة محاضرات جمعت 25 طبيباً مقيماً لافتاً إلى أن بعض التقنيات الحديثة متوفرة بمشفى دمشق منها تصوير الطرق الصفراوية وسيتم توفير تقنية الإيكو عبر التنظير قريباً .

الاختصاصي الدكتور فايز صندوق أوضح أن لتقنيات تنظير الجهاز الهضمي خمسة مستويات والعمليات التي أجراها الفريق الطبي من المستوى الخامس الذي يتطلب خبرات عالية مشيراً إلى إجرائه استئصال بوليب من قولون مريض ستيني في المرحلة الثالثة أي قبل وصوله لمرحلة الورم بقليل وموضحاً أن 35 بالمئة من البوليبات تعود لأسباب وراثية لكن إهمال علاجها يوصلها إلى مرحلة الأورام.

ومن لبنان شارك الدكتور ايلي مخول بعدد من عمليات الجراحة التنظيرية الاستقصائية والعلاجية التي وصفها بالنوعية باستخدام أحدث التقنيات منها تطبيق تقنية تكسير الحصى عبر المنظار لسيدة خمسينية لديها 20 حصوة في المرارة يصل حجم الواحدة منها إلى 2 سم حيث أدخل المنظار بمجرى القناة الصفراوية بعد توسيعه ثم تفريغ الحصوات وهي حالة نادرة لجهة عدد الحصوات وحجمها والتقنية المستخدمة .

وذكر اختصاصي التنظير والتصوير الصوتي والعلاج التداخلي لأمراض جهاز الهضم الدكتور زاهر حوماني أنه أجرى تدخلاً عبر التنظير لمريض لديه “كيسة في البنكرياس” عبر تقنية مفاغرة معدية مع الكيسة البنكرياسية لإفراغ الكيسة في المعدة في حين كانت تستدعي من قبل فتحاً جانبياً للبطن ما جنب المريض اختلاطات كثيرة .

ومن العراق بين الدكتور أكرم العجيل أن هدف مشاركته الأولى في مؤتمر الجمعية التعريف بأحدث نسخة لجهاز “الفيبرو سكان” والتي تتميز بالدقة العالية للكشف عن مرونة الكبد والطحال ودرجة التليف والدهون أو بعض الأورام وهي تغني عن الجراحة وتوفر الجهد والمال .

وناقش المؤتمر العلمي الـ 27 للجمعية السورية لأمراض الهضم نهاية الأسبوع الماضي في فندق إيبلا بدمشق المستجدات العلاجية للأمراض الهضمية في إطار التشخيص والاستطباب الدوائي والعلاجي بالجراحة التنظيرية .

تابعوا المزيد من الأخبار عبر موقع طرطوس اليوم هنا 

تابعوا قناة طرطوس اليوم عبر التلغرام هنا 

اترك تعليقا