Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
حالة الطقس

سورية على موعد مع حدث فلكي مميز تساقط (شهب القيثارات)

سورية على موعد مع حدث فلكي مميز تساقط (شهب القيثارات)

نشرت صفحة هوى الشام المتخصصة بالاحوال الجوية ان سورية ستشهد تساقط شهب القيثارات إعتباراً من آخر ساعات ليل يوم غد الثلاثاء و  حتى فجر الأربعاء سماء دمشق وستكون رؤية الشهب واضحة بسبب ضوء القمر الساطع  .

وقالت الصفحة ان سكان سورية وسكان أغلب دول النصف الشمالي من الكرة الأرضية سيكونون على موعد مع رؤية ورصد زخة شهب القيثاريات لهذا العام حيث ستصل ذروتها مساء يوم غد الثلاثاء وستمتد حتى بزوغ فجر يوم الأربعاء المقبل.

كما بينت الصفحة ان  شهب القيثاريات تنشط سنوياً خلال الفترة الممتدة من منتصف شهر نيسان وحتى 25 نيسان من كل عام، إلا أنها تصل ذروتها حول يوم الواحد و العشرين و الثاني والعشرين من شهر نيسان من كل عام , نذكر أن زخة شهب القيثاريات من الزخات الشهابية المميزة وذلك لأنها من الشهب البراقة جداً في السماء , إضافة إلى أن معدل سقوطها في السماء عند ذروتها يتراوح بين 10 و 20 شهاب في الساعة بحسب تقدير خبراء الفلك المتخصصين في رصد الشهب.

ومما يميز رصد زخات الشهب أن رصدها لا يحتاج سوى مكاناً بعيداً عن التلوث البيئي والضوئي دون الضرورة إلى أجهزة أو تليسكوبات فلكية إذ يمكنهم رؤية ورصد شهب القيثاريات بالعين المجردة إعتباراً من ليل الثلاثاء وذلك بالنظر باتجاه الأفق الشرقي من سماء كل دولة , ونتوقع بسبب هبوط معدل التلوث بسوريا وأغلب دول المنطقة بسبب الكورونا و الحجر الذي يتم في جميع دول العالم نتوقع أن تكون الفرص أكبر هذه المرة لرؤيتهم إن شاء الله على عكس شهب البرشاويات. , وأيضاً النقطة الأهم هذه المرة أن القمر لن يكون متواجد في السماء ليلاً وبالتالي الظلام أكبر سيكون في السماء.

ويعتبر مصدر شهب القيثاريات مذنب ” تاتشر” وذلك عندما تتحرك الأرض في مدارها حول الشمس وتمر بالقرب من حبيبات الغبار التي خلَّفها هذا المُذَنَّب خلال شهر نيسان من كل عام، فتتقاطع تلك الحبيبات مع الغلاف الجوي الأرضي، وتُحدث وميضًا يُرى في سماء الكرة الأرضية مع العلم أن ظاهرة الشهب بصفة عامة تحدث نتيجة مرور الأرض بالقرب من المخلَّفات الدقيقة وحبيبات الغبار التي تخلفها جُسيمات المُذَنَّبَات.

المزيد من الأخبار عبر موقع طرطوس اليوم هنا 

تابعوا قناة طرطوس اليوم عبر التلغرام هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى