تعرف على اسباب ارتفاع أسعار اللحوم الجنوني في سورية .

0

تعرف على اسباب ارتفاع أسعار اللحوم الجنوني في سورية .

عزى مستشار غرف الزراعة في سورية “عبد الرحمن قرنفلة” الارتفاع الكبير في أسعار اللحوم والفروج إلى عدة عوامل، أبرزها سعر الصرف حالياً .

ولفت “قرنفلة” إلى أنه على الرغم من أن اللحوم إنتاج محلي إلا أن مدخلات إنتاجها بالدولار، بمعنى أنه عندما يتم استيراد لقاحات وأعلاف وأدوية بيطرية فإن استيرادها يتم بالدولار .

واشار في تصريح لصحيفة الوطن المحلية إلى وجود بوادر تحسن في زيادة الصادرات الزراعية السورية إلى العراق، إلا أن أميركا تعرقل هذا الموضوع، منوهاً بأن العراق نافذة تقليدية قديمة للإنتاج الزراعي السوري والسوق العراقي سوق واسع وكبير وهو بحاجة للإنتاج الزراعي السوري.

ولفت “قرنفلة” إلى أن تداعيات الأزمة على الإنتاج الزراعي أدت إلى خروج مساحات واسعة من الإنتاج، وأكبر المساحات مثل الرقة والحسكة وحلب، مما أدى إلى عدم القدرة على تصدير المحاصيل الإستراتيجية، والاستمرار باستيراد كميات منها .

وبين “قرنفلة” إلى أنه حالياً جزء كبير من الأراضي في الرقة والحسكة وسهول حلب عادت إلى سيطرة الدولة، وجزء كبير من مساحات هذه الأراضي باتت مزروعة .

لافتاً أنه خلال العام الماضي كان هناك إنتاج جيد من الذرة الصفراء المحلية، ما ساهم بتأمين جزء من احتياج قطاع الدواجن .

مبيناً أنه كلما زادت نسبة الأراضي العائدة إلى سيطرة الدولة انخفض الاستيراد وزاد التصدير، متوقعاً أنه في ضوء معطيات الطقس الحالية سنصل إلى مرحلة الاكتفاء الذاتي من الإنتاج ومن الممكن أن نصل إلى مرحلة التصدير .

تابعوا المزيد من الأخبار عبر موقع طرطوس اليوم هنا 
تابعوا قناة طرطوس اليوم عبر التلغرام هنا 

اترك تعليقا