ابتداءاً من العام الدراسي القادم … رفع الرسوم الامتحانية لطلاب التعليم الأساسي و الثانوي في سورية .

0

ابتداءاً من العام الدراسي القادم … رفع الرسوم الامتحانية لطلاب التعليم الأساسي و الثانوي في سورية .

أعلن مجلس الشعب عن موافقته على مشروع قانون المتضمن زيادة الرسوم الامتحانية لطلاب شهادة التعليم الأساسي و الثانوي بكل فروعه .

وزير التربية “عماد العزب” أكد أنه تمت مراعاة جميع الظروف الاجتماعية في هذه الزيادة ودراستها بشكل مستفيض .

وينص القانون بحسب صحيفة الوطن المحلية على استيفاء مبلغ وقدره 1000 ليرة سورية من الطلاب النظاميين للتعليم الأساسي، و1500 ليرة للشهادة الثانوية بكل فروعها، فيما يستوفى من طلاب الشهادة الثانوية المسجلين بالدورة الثانية 1000 ليرة .



وبالنسبة للطلاب الأحرار، فقد زاد القانون الرسوم لتصل إلى 3 آلاف ليرة للتعليم الأساسي، و5 آلاف ليرة لشهادة الثانوية العامة، وفي الدورة الثانية يدفع الطالب الحر 2000 ليرة للشهادة الثانوية العامة، و3 آلاف للترشح للامتحان .

أما فيما يتعلق بالمدارس الخاصة والمستولى عليها وما في حكمها فتستوفى 500 ليرة على كل تلميذ في التعليم الأساسي وطالب في الشهادة الثانوية، كما رفع القانون رسم الاعتراض على نتيجة الامتحان، أو العقوبة الامتحانية، وتنظيم نسخة أصلية إضافية عن وثيقة النجاح، أو تنظيم الشهادة الثانوية إلى 1000 ليرة .

وأعفى القانون من الرسوم أبناء الشهداء والطلاب العرب (باعتماد مبدأ المعاملة بالمثل) وذوي الإعاقة ومراكز التأهيل المهني للعاجزين، إضافةً إلى الطلاب السجناء والعسكريين .

ونوه الوزير العزب أن الرسم لم يمس بمجانية التعليم، لافتاً في الوقت نفسه إلى أن العمل بالقانون الجديد سيكون اعتباراً من العام الدراسي القادم 2020-2021 .

.

تابعوا المزيد من الأخبار عبر موقع طرطوس اليوم هنا 

تابعوا قناة طرطوس اليوم عبر التلغرام هنا 

اترك تعليقا