500 طن من مادة القمح لم تُسرق من مرفأ اللاذقية … أين اختفت؟!

0

500 طن من مادة القمح لم تُسرق من مرفأ اللاذقية … أين اختفت؟!

أوضح مدير مؤسسة الحبوب في اللاذقية ربيع مروة حقيقة ما تم تداوله من معلومات عن اختفاء كمية من القمح من مرفأ اللاذقية.
وفي حديث مروة مع اذاعة شام اف ام قال “لا صحة لما نشر في إحدى الصحف عن سرقة ٥٠٠ طن من القمح في مرفأ اللاذقية”
وتابع مروة ” اتفقنا مع الشركة الموردة على استيراد ١١٥٠٠ طن من القمح ووصلت كمية ١١٠٠٠ طن، فقمنا باستلام الكمية الواردة في شهر تشرين الأول ودفع قيمتها ”

كما اوضح ان “هناك حد مسموح معترف عالميا لتعويض التاجر في حال كان هناك فارق بالوزن وهو ١٠ بالألف، لكن الفارق في الكمية يفوق الحد المسموح ولا نستطيع تعويضه”

وكان مدير عام مؤسسة النقل البحري حسن محلا أكد ، تعرض الباخرة “سورية” إلى نقص واضح في حمولتها بتاريخ 22 تشرين الثاني، موجهاً أصابع الاتهام إلى كل من “المورد” لصالح المؤسسة السورية للحبوب، و”الوكيل البحري” المكلف بتسيير أمور الباخرة لدى عملية التفريغ، وفق ما ذكرته صحيفة “البعث”.
وبحسب الوثائق التي حصلت عليها صحيفة “البعث” ، فإن كمية القمح الناقصة بلغت 490 طن، مشيرةً إلى أن الباخرة “سورية” بدأت بتاريخ 22 من تشرين الثاني الفائت، بإفراغ حمولتها من مادة القمح البالغة نحو 11.5 ألف طن.
وأضافت الصحيفة أن الوثائق أشارت إلى أنه سُحب كمية 7.853 ألف طن من حمولة الباخرة مباشرة، وذلك عبر عنابر الباخرة إلى السيارات الشاحنة، كما سُحبت كمية 3.155 ألف طن عبر القطار من حمولة الباخرة، ليصل مجموع النقص الحاصل إلى حدود 490 طن.
كما ذكرت الصحيفة أنه بحسب محضر الضبط رقم (29) الصادر عن إحدى الجهات البحرية، تمت عملية التفريغ بحضور الوكيل البحري وأصحاب العلاقة، وأن الخلل يمكن أن يكون في عملية التفريغ للسيارات الشاحنة.
بدوره، أوضح مدير التجارة الخارجية في المؤسسة السورية للحبوب نذير ضبيان، أن نسبة التسامح بالنقص أصبحت 1% منذ بداية العام الحالي بعد أن كانت 1.5%، مؤكداً أن غالبية التوريدات لهذا العام حدث بها نقص في أثناء التفريغ، ولكن ضمن نسب التسامح المعمول بها.
ونوهت الصحيفة بأنه جرى تبادل الاتهامات بين الناقل والوكيل البحري والمورد بسرقة الكميات الكبيرة من القمح المورد في المرفأ، في وقت تعاني فيه البلاد من أزمة نقص مادة القمح، لتبدأ بعدها وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك بتوزيع الخبز للمواطنين عبر البطاقة الذكية وفقاً لنظام الشرائح.

المزيد من الأخبار عبر موقع طرطوس اليوم هنا 

تابعوا قناة طرطوس اليوم عبر التلغرام هنا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.