الترامادول واهميته وعلاجاته الدوائية، وتحذيرات استخداماته الطبية

0

الترامادول واهميته وعلاجاته الدوائية، وتحذيرات استخداماته الطبية

يعد الترامادول من فئة أدوية المسكّنات الأفيونية و يستخدم لتخفيف الألم و هو من الأدوية المخدّرة التي لا تُصرف إلّا بموجب وصفة طبيّة و قد يسبب استخدامه العديد من الآثار الجانبيّة لذلك يجب اتّباع تعليمات الطبيب بدقّة عند تناوله و إبلاغ الطبيب في حال حدوث أي عارض.

 

 

وعن طريقة عمل الترامادول فهو يعمل  على تغيّير طريقة شعور الدماغ بالألم و يعتمد مبدأ عمله على التشابه في التركيب الكيميائيّ مع هرمون طبيعيّ موجود في الجسم يدعى الإندورفين حيث يعمل هذا الهرمون على تخفيف الألم عن طريق الارتباط بمستقبلات محددة موجودة في الدماغ فيؤدي إلى التقليل من إشارات الألم التي يرسلها الجسم إلى الدماغ.

 

 

 

 

يحذر من استخدام الترامادول بكمية كبيرة للاسباب التالية

_الإدمان و سوء الاستخدام: يؤدي الاستخدام الخاطئ لدواء الترامادول إلى الإصابة بالإدمان و التي من الممكن أن تودي بحياة الشخص في بعض الحالات لذلك يجب التقيد بتعليمات الطبيب و استشارته في حال حدوث أيّ عارض .

_الحمل: لا يُنصح باستخدام الترامادول خلال فترة الحمل فقد يؤدي إلى إصابة الجنين بمتلازمة الامتناع الوليدي و قد يؤدي إلى وفاة الجنين.

_ الرضاعة: لا يُنصح بتناول الترامادول أثناء فترة الرضاعة حيث ينتقل الدواء إلى الرضيع عن طريق حليب الأم ممّا يسبب بعض الآثار الجانبيّة على الطفل مثل النعاس الزائد و صعوبة الرضاعة و بعض المشاكل التنفسيّة الخطيرة التي قد تؤدي إلى وفاة الطفل.

_ضعف القدرة على التنفّس:  عند تناول جرعة عالية من الترامادول أو خلال الأيام الثلاثة الأولى من تناوله من الممكن أن يؤدي إلى حدوث ضعف في القدرة على التنفّس أو توقف النفس بشكلٍ تام و قد تصل للوفاة في حال عدم علاجها بشكل فوري.

_ تناول الدواء من قِبَل الأطفال: يسبب ضعف القدرة على التنفس و الوفاة و لذلك يجب تخزين الدواء في أماكن أمنة و بعيده عن متناول الأطفال.

_التداخلات الدوائيّة:  من الممكن أن تحدث تداخلات دوائية بين الترامادول و أدوية أخرى فيؤدي إلى الإصابة بالإعياء الشديد، انخفاض معدّل التنفّس، الدخول في غيبوبة، الإصابة بالنوبات العصبيّة و الإصابة بمتلازمة السيروتونين.

_ النوبات العصبيّة: قد يؤدي تناول الترامادول إلى الإصابة بالنوبات العصبيّة أو زيادة سوئها كما يؤدي علاج إدمان دواء الترامادول باستخدام دواء نالوكسون إلى زيادة خطر الإصابة بالنوبات العصبيّة.

 

 

 

 

وبالنسبة للاعراض الجانبية للترامادول فهو قد يؤدي الى الإمساك، الشعور بالغثيان و الاقياء، الصداع، النعاس و الدوار، ضعف الطاقة، جفاف الفم، زيادة التعرّق.

 

 

ولكن هناك بعض الاعراض للترامادول التي تستدعي مراجعة الطبيب فثد تكون خطيرة من اهمها :

_انخفاض معدلّ ضربات القلب .

_ خروج صوت عند التنفّس أو التنفّس السطحيّ.

_الإصابة بالدوار لدرجة الإغماء.

_الإصابة بالنوبات العصبيّة.

_ فقدان الرغبة الجنسيّة.

_عدم انتظام الدورة الشهريّة عند المرأة.

_ظهور أعراض انخفاض نسبة الكورتيزول.

_ الإصابة بالحمّى و التهاب الحلق و الطفح الجلديّ.

المزيد من الأخبار عبر موقع طرطوس اليوم هنا 

تابعوا قناة طرطوس اليوم عبر التلغرام هنا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.