صحة وجمال

“النمش” أسباب ظهور النمش و طرق علاجه طبيا و بعض الوصفات الطبيعية المناسبة

“النمش” أسباب ظهور النمش و طرق علاجه طبيا و بعض الوصفات الطبيعية المناسبة

يعتبر النمش عبارة عن بقع داكنة اللون تظهر على الوجه و تحت العينين و في مناطق متفرقة بالجسم مثل الكتفين أو الظهر ، و غالباً ما يصيب النمش أصحاب البشرة الفاتحة وفي بعض الأحيان يعتبر النمش كنوع من أنواع الجمال .

و هناك العديد من الأسباب لظهور النمش و منها:

الوراثة: تعد الوراثة أحد العوامل الأساسية لظهور النمش.

الحمل: قد يظهر النمش عند المرأة الحامل نتيجة التغيرات الهرمونيّة التي تحدث خلال فترة الحمل، الأمر الذي يؤدي إلى خلل في إنتاج الميلانين خاصةً عند التعرض المباشر لأشعة الشمس.

تليف الكبد: إذا ظهر النمش في سن متأخرة قد يكون السبب تليف الكبد .

سوء التغذيّة: إن فقدان الجسم لبعض العناصر الغذائيّة المهمة يؤدي إلى العديد من مشاكل البشرة من أهمها النمش.

التعرض المباشر لأشعة الشمس: و خاصة أصحاب البشرة الفاتحة و الشعر الأشقر ، حيث تبدأ البشرة بإفراز مادة الميلانين و ذلك لتخفيض نسبة الضرر الناتج عن الأشعة فوق البنفسجيّة.

مستحضرات التجميل :إنّ إستخدام مستحضرات التجميل الغير جيد يؤثر على إنتاج الميلانين بالجلد مما يؤدي إلى ظهور النمش.

طرق طبية لعلاج النمش:

الكريمات الخاصة بالتبييض و توحيد اللون و إخفاء البقع.

التقشير الكيميائي في حالة التصبغات الجلدية المزمنة .

التجميد باستخدام النيتروجين.

العلاج بالليزر.

علاجات النبض الضوئي المكثف .

طرق طبيعية لعلاج النمش:

خل التفاح: يساعد خل التفاح في القضاء على النمش، و ذلك من خلال مزج 2 ملعقة كبيرة من خل التفاح مع 2 ملعقة كبيرة من الماء و وضعهم على الأماكن المصابة بالنمش حتى يجف ثم تغسل البشرة بالماء الفاتر، و للحصول على نتائج أفضل يجب أن تكرر هذه الوصفة مرة أسبوعيا.

اللوز: يساعد اللوز على تخلص من النمش و تفتيح لون البشرة لاحتوائه على البروتين، و ذلك من خلال مزج ملعقة كبيرة من اللوز المجفف المطحون مع كمية قليلة من العسل حتى تتكون عجينة متماسكة، توضع على المكان المصاب بالنمش و تترك لمدة نصف ساعة، ثم يتم غسل البشرة بالماء الفاتر، و تكرر هذه الوصفة مرتين أسبوعياً .

الكركم: يساعد الكركم على حماية الجلد من النمش و البقع الداكنة لاحتوائه على الكركمين و مضادات الأكسدة ، و ذلك من خلال مزج ملعقة كبيرة من مسحوق الكركم مع القليل من اللبن حتى نحصل على عجينة توضع على الأماكن المصابة بالنمش، و تترك لمدة ربع ساعة ثم تغسل بالماء الدافئ و تكرر هذه العملية مرة كل أسبوع.

نصيحة : يجب الإنتظار بعد ظهور النمش لأنه قد يكون مؤقتاً و يختفي من تلقاء نفسه، حيث أنه قد يظهر في موسم الصيف فقط بسبب أشعة الشمس.

المزيد من الأخبار عبر موقع طرطوس اليوم هنا 

تابعوا قناة طرطوس اليوم عبر التلغرام هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى