أسباب تشققات البطن عند المرأة الحامل و طرق الوقاية منها و علاجها

0

أسباب تشققات البطن عند المرأة الحامل و طرق الوقاية منها و علاجها

يطرأ على المرأة الحامل خلال فترة الحمل العديد من التغيرات  و من ضمن هذه التغيرات ظهور تشققات في منطقة البطن و غيرها ، التي تشكل مصدر إزعاج و إحراج لها.

أسباب تشققات البطن عند المرأة الحامل :
الزيادة في الوزن : تؤدي زيادة الوزن إلى تمزق الخيوط داخل نسيج الجلد و بالتالي ظهور تشققات في منطقة البطن.

التغيرات الهرمونية في جسم المرأة : تحدث عدة تغيرات هرمونية في جسم المرأة نتيجة الحمل  و يصبح الجلد أكثر حساسية و عرضة لظهور التشققات و خاصةً في منطقة البطن.

العوامل الوراثية: يلعب العامل الوراثي دورا مهما في ظهور التشققات، كما تختلف نسبة ظهورها من إمرأة لأخرى.

طرق الوقاية من ظهور تشققات البطن :
1- تناول الأطعمة التي تغذي الجلد و تقوي المرونة كالأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة مثل السبانخ و التوت، و فيتامين E مثل المكسرات، الأفوكادو، القرنبيط و الكرنب، فيتامين A مثل الجزر، البطاطا الحلوة، المانغو و الكوسا، و أوميغا 3 مثل الأسماك ، زيت السمك، الجوز، البيض، المحار.

2- شرب كميات كافية من الماء تساعد الجسم في التخلص السموم و تحافظ على خلايا الجسم مليئة بالماء مما يجعل البشرة أكثر صحة و أكثر قدرة على العودة إلى طبيعتها بعد التمدد، كما يمكن للمرأة الحامل الاستعاضة عن الماء بالمشروبات العشبية و الخضراوات و الفواكه الغنية بالماء مثل البطيخ و الخيار .

3- ممارسة الرياضة مثل اليوغا و التمارين الرياضية الخاصة بالحامل التي تساعد البشرة على الحفاظ على مرونتها و تنشط الدورة الدموية و تمنع اكتساب الكثير من الوزن.

4- استخدام مرطب مناسب للجلد يحتوي على فيتامين E أو فيتامين A و أحماض ألفا هيدروكسي مع المستخلصات النباتية على المناطق التي يحتمل إصابتها بالتشققات مثل البطن و الصدر و الأرداف و الفخذ، كما يجب وضع المرطب صباحاً بعد الاستحمام و قبل النوم.

5-تجنب ارتداء الملابس المصنوعة من البوليستر لحماية الجسم من التعرق.

في حالة ظهور التشققات باللون الوردي أو البنفسجي يجب البدء في علاجها قبل أن تتحول للون الأبيض، و من أهم الطرق الطبيعية لعلاج هذه التشققات:

عصير البطاطا: يساعد عصير البطاطا في ترميم خلايا الجلد بفضل محتواه الغني بالمعادن و الفيتامينات ، و ذلك من خلال تدليك منطقة ظهور التشققات بشرائح البطاطا و تركها حتى تجف ثم غسلها بالماء فاتر.

زبدة الكاكاو: تساعد زبدة الكاكاو في علاج تشققات البطن و ذلك من خلال وضعها على تشققات البطن مرة أو مرتين يومياً.

زيت جوز الهند: يقضي زيت جوز الهند كليا على الخطوط البيضاء و ذلك من خلال دهن منطقة البطن بالزيت قبل النوم و غسله في الصباح.

العسل و الحليب: من خلال مزج كوب من الحليب مع ملعقة عسل و قليل من ماء الورد، ثم وضع المزيج الناتج على مناطق تمدد الجلد و تركه لمدة 20 دقيقة ثم غسلها بالماء الفاتر.

المزيد من الأخبار عبر موقع طرطوس اليوم هنا 

تابعوا قناة طرطوس اليوم عبر التلغرام هنا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.