“التيارات البحرية” كيفية تشكل التيارات البحرية و كيفية التعامل معها و النجاة من الغرق

0

“التيارات البحرية” كيفية تشكل التيارات البحرية و كيفية التعامل معها و النجاة من الغرق

يلجأ العديد من الناس في فصل الصيف الحار إلى البحر للسباحة نظراً لارتفاع درجة الحرارة و اعتدال حركة الأمواج بالإضافة إلى الاسترخاء و الاستمتاع بمنظر البحر الرائع ، لكن يجب عدم السباحة في حال وجود التيارات البحرية، حيث تقوم التيارات البحرية بسحب الشخص من الشاطئ إلى عمق البحر و إذا حاول المقاومة فسيكون مصيره الغرق إن لم يكن متمكن من السباحة.

تيارات السحب هي تيارات مياه قوية و ضيقة و سريعة، تنتشر في الأماكن التي توجد فيها أمواج متلاطمة على طول السواحل و شواطئ البحار و البحيرات الكبرى، و تتكون عندما تنهار الأمواج على الشاطئ بالقرب من الخط الساحلي، فتتراكم المياه بين الأمواج المتكسرة و الشاطئ.

تتشكل تيارات السحب كإحدى طرق إعادة المياه للداخل عمودياً أو بزاوية حادة على خط الساحل، فيتشكّل بذلك منطقة ضيقة من المياه تتحرك فيها المياه بسرعة مبتعدة عن الشاطئ، و قد تكون تيارات السحب بطيئة تتحرك بسرعة 1 إلى 2 كيلومتر في الساعة، و قد تصل سرعتها في بعض الأحيان إلى حوالي 8 كيلومتر في الساعة.

لا يشترط وجود أمواج عالية أو جو سيء لتشكل التيارات البحرية فغالبا ما تتشكل في يوم جميل يلي عاصفة قوية و من علامات وجود تيارات السحب :
– تغير لون مياه البحر و حركتها.

– تحرك الأعشاب البحرية بثبات في البحر.

– اختلاف في شكل و نمط الأمواج الواردة في منطقة معينة.

كيفية التعامل مع تيار ساحب و النجاة منه:
1- المحافظة على الهدوء قدر المستطاع و عدم مقاومة المياه حتى تتمكن من أن تطفو على سطحها.

2- عدم السباحة بقوة باتجاه الشاطئ إنما السباحة بشكل يوازي الشاطئ .

3- إذا كان عرض التيار 5 أمتار فستتمكن من الهروب منه سريعاً، أما إذا كان عرض التيار 20 متراً و ما فوق لن يكون من السهل الهروب منه.

4- السباحة بمحاذاة الشاطئ ثم باتجاهه بعد توقف التيار و عدم السباحة باتجاه الشاطئ مباشرة بعد توقف التيار حتى لا تعلق في التيار مرة أخرى .

5- اعلم بأن التيار لن يسحبك إلى قاع البحر فهو ليس دوامة، بل يسحبك على طول سطح المياه .

6- إذا رأيت شخص عالق في التيار يجب عليك إبلاغ أفراد الإنقاذ ، و إن لم تجدهم فعليك على الفور رمي أي جسم يطفو على سطح الماء أمام ذلك الشخص حتى يمسك به و ارشده إلى كيفية الهروب من التيار .

7- عند النجاة من التيار يجب الخروج من البحر على الفور لأنه في بعض الأحيان تتعاقب التيارات الواحد تلو الآخر.

و من الضروري جدا على الأشخاص قبل توجههم إلى السباحة تتبع حالة الطقس عبر مركز الأرصاد الجوية و الزلازل لمعرفة حركة أمواج البحر و الأماكن المناسبة للسباحة، و التأكد من مستوى خطورة دخول البحر عبر ألوان العلم التي ترفع من أبراج المراقبة التابعة للحراسة البحرية.

المزيد من الأخبار عبر موقع طرطوس اليوم هنا 

تابعوا قناة طرطوس اليوم عبر التلغرام هنا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.