“نصائح لتخفيف الوزن في شهر رمضان المبارك”

0

“نصائح لتخفيف الوزن في شهر رمضان المبارك”

يعتقد البعض من الناس أن الصيام في شهر رمضان المبارك يؤدي إلى إنقاص الوزن و ذلك لأن الفترة الزمنية التي يسمح لهم فيها بتناول الطعام و الشراب قصيرة لكن في الحقيقة فإن تأثير الصيام على وزن الجسم يختلف من شخص إلى آخر باختلاف نوعية الغذاء و المجهود الحركي الذي يبذله الجسم ، فهناك من يحافظ على وزنه و هناك من يتغير وزنه باتجاه الزيادة أو النقصان.

فإذا كنت من الأشخاص الذين يعانون من زيادة في الوزن فشهر رمضان فرصة لتخفيف وزنك و لكن عليك اتباع النصائح التالية :

1- لا تتناول الطعام إلى درجة الشبع فعندما تتناول كمية زائدة من الطعام مع الوقت سوف تتسبب بتمدد المعدة و تصبح بحاجة إلى تناول كميات أكبر ما يسبب لك زيادة في الوزن، لذلك ينصح بتقسيم وجبة الإفطار إلى وجبتين صغيرتين بدلا من وجبة كبيرة حيث يساعد هذا في تصغير المعدة .

2- الإكثار من تناول الخضروات فهي سهلة الهضم و تساعد على الشعور بالشبع فضلاً عن غناها بالفيتامينات و المعادن الضرورية للجسم .

3- تجنب المشروبات المحلاة و الغازية لأنها غنية بالسعرات الحرارية و اعتماد الماء لتعويض حاجة الجسم من السوائل خلال فترة الصيام الطويلة.

4- الامتناع عن تناول الأطعمة المقلية لأنها غنية بالسعرات الحرارية و تسبب اضطرابا في عملية الهضم بالإضافة إلى أنها تزيد الشعور بالعطش.

5- المشي لمدة نصف ساعة يومياً بعد وجبة الإفطار لزيادة حرق السعرات الحرارية في الجسم.

6- تناول كمية قليلة من الحلويات قليلة الدسم أو المصنوعة في المنزل فهي قليلة الدهون مقارنة بالحلويات الجاهزة.

7-عدم تناول أكثر من ثلاث حصص من الفواكه يومياً بما فيها التمر لاحتوائه على نسبة عالية من السكر و السعرات الحرارية.

8- الامتناع عن تناول الحبوب المقشورة مثل الطحين و الأرز الأبيض لأنها خالية من الألياف الغذائية لذلك يضطر الإنسان إلى استهلاك كمية أكبر منها لكي يشعر بالشبع و استبدالها بالحبوب الكاملة مثل البرغل و الفريكة التي تحتوي على ألياف غذائية تساعد على الشعور بالشبع.

المزيد من الأخبار عبر موقع طرطوس اليوم هنا 

تابعوا قناة طرطوس اليوم عبر التلغرام هنا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.