“البيلون” فوائد البيلون للشعر و الجلد و طريقة استعماله

0

“البيلون” فوائد البيلون للشعر و الجلد و طريقة استعماله

قبل أن يأتي إلينا الغرب بطرق كثيرة و معقدة لصناعة المطريات و المسبلات كان البيلون الشامبو و المرطب الأكثر شعبية على الإطلاق، و هو عبارة عن حجر صلب مستخرج من باطن الأرض طوله خمسة سنتيمترات و عرضه ثلاثة سنتيمترات يمكن كسره بسهولة ليتحول إلى بودرة و هي نوع من أنواع التربة يتراوح لونها بين الرمادي و الأحمر.

يستخرج البيلون من قرى محافظة حلب و هناك ضيعة مشهورة به و اسمها “بيلون” حيث أن أهل هذه القرية يتاجرون به منذ زمن طويل و كان يطلب بشكل كبير من قبل النساء، حيث كانت من عادات النساء أخذ البيلون معهن إلى حمام العرائس و قبل الذهاب إلى الحج و عند بداية فصلي الشتاء و الصيف، و كذلك الرجال كانوا يستخدمون البيلون في حمام الأسبوع و حمام العريس.

البيلون عبارة عن تربة غضارية غنية بالأملاح المعدنية، المعادن، الفيتامينات، إكسيد الحديد، المغنيسيوم، الكالسيوم كما تحتوي  على زيوت عطرية، له العديد من الفوائد للشعر و الجسم منها:
– يطري و يرطب الجلد.

-ينعم الشعر و يغذيه و يعطيه لمعان .

-يحمي الشعر من التساقط و يعالج القشرة.

-شد البشرة و تجديد خلاياها.

– يزيل الرؤوس السوداء و التجاعيد و الكلف .

– يعطي الوجه نضارة و إشراق .

-يعالج الحساسية الجلدية الناجمة عن تناول بعض الأدوية.

-يعالج ترهلات البطن و النقرس و الأورام الجلدية.

و على الرغم من فوائد البيلون العديدة أصبح استخدامه اليوم من النوادر لذلك ننصح هذا جيل بالعودة و استخدم البيلون بدلا من استخدام شامبو المواد الكيميائية المضر بالشعر.

طريقة استخدام البيلون :
توضع كمية مناسبة من البيلون في إناء فيه ماء مغلي و يترك لمدة عشر دقائق و يحرك باليد جيدا ليصبح شكله طيني ثم يوضع على الرأس و الجلد و يفرك بشكل جيد و بعد دقائق قليلة يغسل بالماء الفاتر لتظهر نتائجه الرائعة .

المزيد من الأخبار عبر موقع طرطوس اليوم هنا 

تابعوا قناة طرطوس اليوم عبر التلغرام هنا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.