صحة وجمال

وسيلة طبية مبتكرة لإنقاص الوزن

 

لا يقتصر إنقاص الوزن على اتباع الحميات الغذائية وممارسة التمارين الرياضة لذا يضطر البعض إلى اللجوء إلى جراحات مختلفة لتقليل الإحساس بالجوع وتعزيز الشعور بالامتلاء بعد تناول وجبات ضئيلة.

 

جهاز طبي داخل الجسم لإنقاص الوزن

تمكن فريق من الباحثين في الولايات المتحدة من ابتكار وسيلة جديدة لعلاج مشكلة زيادة الوزن تعتمد على زرع جهاز طبي داخل المعدة يقتل الخلايا التي تفرز هرمون الجريلين الذي يسبب الشعور بالجوع عند تعريضه لأشعة الليزر.

سابقا ابتكر فريق بحثي من الجمعية الكيميائية الأمريكية جهازا يسمى “جهاز تحفيز الشعور بالامتلاء داخل المعدة”، ويتم زرع هذا الجهاز عن طريق التخدير الموضعي داخل المعدة، ويتكون من دعامة تثبت على الجزء السفلي من المرئ واسطوانة توضع عند مدخل المعدة، وتحتوي على فجوة تسمح بمرور الطعام.

وأكدت التجارب والابحاث أن هذا الاختراع يحفز الشعور بالامتلاء عن طريق تقليل كمية الجريلين التي تفرز داخل المعدة، ولكن بعد فترة تبين أن هذا الجهاز له مضاعفات جانبية تتعلق بالارتجاع الحمضي داخل المعدة.

ولحل المشكلة قام الفريق البحثي مؤخرا بتغليف القرص الذي يزرع في المريء بمركب كيميائي يمكن في حالة تعرضه لأشعة الليزر أن يفرز نوعية من الأكسجين المشحون كهربائيا بحيث يقتل الخلايا التي تفرز الجريلين، ثم يمكن بعد ذلك إزالة الجهاز من داخل المعدة لتجنب أي أعراض جانبية قد تحدث في حالة استمرار وجوده.

التقنية الجديدة وبحسب رأي الأطباء يمكن أن تفتح الباب أمام ابتكار وسائل علاجية جديدة لعلاج مشكلة السمنة دون الحاجة للجراحات باختلاف أنواعها.

 

زر الذهاب إلى الأعلى