اخبار العالممجتمع

مجموعة من القراصنة يربكون حركة السفن خلال 24ساعه

مجموعة من القراصنة يربكون حركة السفن؟

تم إصدار بيان تنبيهي بشأن “مجموعة عمل قرصنة” محتملة تنشط في خليج غينيا تسافر في منطقة تمتد من ساحل ساو تومي وبرينسيبي شمالًا إلى نيجيريا.

يُعتقد أن المجموعة قامت بأول محاولة هجوم على سفينة يوم السبت ، 6 فبراير ، حيث اقتربت من ناقلة المنتجات Sea Phantom وصعدت إليها على بعد حوالي 115 ميلًا بحريًا قبالة ساحل الكاميرون. نفذت الناقلة ، التي كانت متجهة شرقا ، مناورات مراوغة حاولت تجنب القراصنة لكن المجموعة نجحت في الصعود إلى السفينة. وكان الطاقم قد انسحب إلى القلعة وتسبب الرد المنسق من قبل السفن البحرية والمروحيات في فرار ثمانية قراصنة على الأقل عندما استجابت المروحية لنداء الاستغاثة.

بعد تجميع الأحداث بعد ذلك ، يعتقد درياد جلوبال ومحللون أمنيون آخرون أن هؤلاء القراصنة بعد تلك الأحداث قد وضعوا أنظارهم على سفينة الصيد Lianpengyu. وأفادت بعض الأنباء أن السفينة التي ترفع علم الجابون تقوم بصيد أسماك التونة في المنطقة وعلى متنها طاقم بين 18الى 14 مواطنًا صينيًا. كانت طبيعة السفينة تعني أنها أقل حماية وقادرة على محاربة القراصنة.

بعد صعود سفينة الصيد ، يعتقد أن القراصنة لم يختطفوا طاقم السفينة فحسب ، بل اختطفوا السفينة أيضًا. ويشتبه حاليا في أنها تعمل كسفينة أم للقراصنة وهم يسعون إلى أهداف انتهازية إضافية.

أبلغت ناقلة نفط أخرى ، MT Seaking ، عن رؤية قارب صغير يتم إطلاقه من سفينة رئيسية ربما تكون سفينة الصيد. حاول القراصنة ركوب ناقلة باستخدام السلالم. كانت الناقلة قادرة على اتخاذ إجراءات مراوغة لتجنب القراصنة.

وأصدر” درياد” تحذيرًا لجميع السفن في المنطقة من أنه أصبح الوضع خطير للغالية. وإنهم يتوقعون حوادث إضافية حيث تواصل هذه المجموعة البحث عن أهداف انتهازية أثناء سفرها شمالًا.

استهدفت المجموعة بعد ذلك ناقلة تحمل مواد كيماوية ترفع علم بنما ، ماريا إي. تم الصعود على داخل السفينة على بعد حوالي 100 ميل بحري شمال غرب ساو تومي. ترتبط المجموعة أيضًا بنهج آخر في المنطقة ، هذا النهج ضد شركة غاز البترول المسال Madrid Spirit. هذا وقد كانت السفينة متجهة جنوب نيجيريا عندما اقترب منها لكن سرعة إيجارها كانت 19 عقدة وقامت بإجراءات مراوغة لتجنب الصعود إلى السفينة.

تقوم كل من Dryad و Praesidium International بتحذير السفن في المنطقة لتكون على اطلاع على سفينة الصيد ، ذات البدن الأزرق والبنية الفوقية البيضاء. يُعتقد أنه يبحر بسرعة تصل إلى 9 عقدة.

الجدير ذكره بريسيديوم أن السفن في المنطقة قد تبنت “وضع التسلل للملاحة” ، مما أدى إلى إيقاف تشغيل إشارة AIS الخاصة بها ، لكن هذا لم يحافظ على السفن في مأمن من القراصنة. لم يستعيد طاقم Maria E إشارة AIS الخاصة به والتي لاحظوا أنها قد تعرض الطاقم لخطر أكبر أثناء الصعود لأن القوات التي تستجيب لمكالماتها كان لديها بيانات أقل لتحديد موقع السفينة.

تخمن براسيديوم أنهم قد يتخلون عن سفينة الصيد مع اقتراب القراصنة من ساحل نجيرية .

الهجوم على ماريا إي كان الحادث الرابع في غضون 24 ساعة يحذر درياد من احتمال استمرار النشاط الإضافي الحرج.

أنس حسين 

 

المزيد من الأخبار عبر موقع طرطوس اليوم هنا 

تابعوا قناة طرطوس اليوم عبر التلغرام هنا

زر الذهاب إلى الأعلى