مال و أعمال

مجلس الوزراء يسمح باستيراد الأدوية المنتجة بشركات المناطق الحرة .

مجلس الوزراء يسمح باستيراد الأدوية المنتجة بشركات المناطق الحرة .

وافق مجلس الوزراء على استيراد الأدوية من إنتاج الشركات التي يوجد لها مستودعات في المناطق الحرة، مملوكة من قبلها، ومراقبة من قبل وزارة الصحة في البلد المصدر منه، والبلد المصدر له، على أن يتم عرض كل حالة على حدة على وزارة الصحة للبت بشأنها .

وأوضحت مصادر أنه سيكون لكل شركة منتجة للأدوية مستودع في المناطق الحرة سواء الشركات السورية أو الأجنبية أولى من بقائها في المناطق الحرة بدول الجوار .

اقرأ أيضاً: الحكومة توافق على تصدير “فحم البيرين” حتى نهاية العام .

وشملت شروط السماح بالاستيراد أن تكون المستودعات ملك للشركات، ومراقبة من قبل وزارة الصحة في البلد المصدر منه، والبلد المصدر له، على أن يتم عرض كل حالة على حدة على وزارة الصحة للبت بشأنها.

وبين مصدر مطلع على عمل المناطق الحرة لصحيفة “الوطن شبه الرسمية”، بأنه حتى الآن ليس هناك تفسير واضح للتوصية، لكن القرار يعتبر بحد ذاته جيداً، لجهة السماح بتخزين وتأمين مستلزمات الأدوية في المناطق الحرة.

ءولفت المصدر إلى أن هناك اجتماعاً قريباً بين وزارتي الصحة والاقتصاد والتجارة الخارجية لمناقشة الموضوع والخروج بتعليمات واضحة، وسيتم بموجبها إقامة مستودعات للأدوية في المناطق الحرة.

يذكر أن قيمة عقود الأدوية المستوردة التي أبرمتها المؤسسة العامة للتجارة الخارجية منذ بداية العام الجاري 2019، وحتى نهاية شهر أيلول، بلغت حوالي 70 مليون يورو، في حين بلغت الأدوية الواصلة نحو 68 مليون يورو، والنصيب الأكبر منها للأدوية السرطانية، بنسبة 69 بالمئة تقريباً.

تابعوا طرطوس اليوم هنا عبر التلغرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى