صحة وجمال

فوائد المشمش الصحية و التجميلية .. تعرف عليها

فوائد المشمش الصحية و التجميلية .. تعرف عليها

تتميز فاكهة المشمش الصيفية بعناصر غذائية كثيرة تساعد على تحسين الصحة العامة للجسم .. وسنستعرض لكم في هذا المقال الفوائد الصحية و التجميلية له .

من أبرز فوائد المشمش :

تقوية النظر

وذلك لاحتوائه على فيتامين أ والبيتا كاروتين ، وهما يعملان على تقوية النظر وتجنيب الشخص إصابة بأمراض مثل إعتام عدسة العين والجلوكوما .

زيادة المناعة

لاحتوائه على فيتامين سي الذي يعزز قدرة الجسم في إطار مكافحة الفيروسات والبكتيريا والفطريات .

إنقاص الوزن

كما يمكن للأشخاص الذين يتبعون نظاماً غذائياً يهدفون من خلاله إلى إنقاص وزنهم أن يتناولوا كوباً من عصير المشمش .. والذي يحتوي على 34 سعرة حرارية فقط .

تحسين عملية الهضم

وتأتي قدرته على تحسين الهضم من خلال احتوائه على قدر كبير من الألياف التي تسهل حركة الأمعاء وتحد من إزعاجات الجهاز الهضمي المختلفة .

تعزيز صحة القلب

تأثير عصير المشمش على القلب يأتي من احتوائه على البوتاسيوم بكميات عالية .. كما يتم ضبط ضغط الدم وتعمل الدورة الدموية بصورة طبيعية .

مضاد للأنيميا

وذلك لاحتوائه على معدن الحديد فيتم إنتاج الهيموغلوبين بصورة صحيحة ، ويتم نقل الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم .

ترطيب الجسم

ولأن المشمش يحتوي على الماء وعلى البوتاسيوم الذي يساعد على حفظ توازن السوائل فإنه يساعد على حماية الجسم من الجفاف .. وبالتالي يساعد على ترطيب الجسم وحمايته من الإصابة بالجفاف .

الوقاية من الأمراض المزمنة

حيث يحتوي على مادتي الفلافونويد والأنثوسيانين اللتين تخفضان من مستويات الالتهاب بالجسم بما يتراوح بين 42 و73% .. وبالتالي يقل تعرض الشخص للإصابة بأمراض كالسكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب .

فوائد للبشرة

يحتوي المشمش على مضادات الأكسدة وبالتالي يحمي البشرة من ظهور التجاعيد ، كما يعمل المجفف منه على حماية الجلد من أضرار الأشعة فوق البنفسجية مثل الحروق وسرطان الجلد .

علاج الاضطرابات الجلدية

لحم المشمش مفيد في إزالة حب الشباب ، كما يمكنك مزج أوراق المشمش في الخلاط للحصول على عصيرها ، كما يساعد تطبيقه موضعياً على التخلص من الحكة الناتجة عن حروق الشمس والأكزيما والجرب .

نمو الشعر

كما يدعم فيتامين E الموجود في زيت المشمش نمو الشعر الصحي ويمنع تساقط الشعر .. ويعمل هذا الفيتامين ، مع الأحماض الدهنية ، كمادة حافظة عن طريق منع تلف الجذور الحرة .

مفيدة للحمل

يمتلك المشمش قيمة غذائية عالية ، وهذا سبب كاف لاستهلاكه أثناء الحمل كما أنها غنية بالحديد والنحاس ، وهما عنصران مغذيان مهمان بشكل خاص أثناء الحمل .. كما أنها تساعد في منع العواقب المميتة أثناء الحمل .

ومع ذلك ، هناك القليل من الأبحاث التي أجريت في هذا الصدد .. لذلك ننصحك بالابتعاد عن المشمش أثناء الحمل واستشارة طبيبك أولاً .

تعزيز صحة العظام

المشمش غني بالكالسيوم وهو معدن مهم لنمو العظام وصحتها .. والأهم من ذلك أن البوتاسيوم مهم أيضاً للامتصاص السليم والتوزيع المنتظم للكالسيوم – والمشمش غني بالبوتاسيوم أيضاً .

تظهر الدراسات أيضًا أن المشمش يمكن أن يعكس فقدان العظام .. وحتى يغير التمثيل الغذائي للعظام لدى النساء بعد سن اليأس .

يعالج فقر الدم

يعد المشمش مصدر جيد للحديد مما يساعد في علاج فقر الدم ، كما يعمل الحديد على تحسين إنتاج الهيموجلوبين ، ويعزز جودة الدم أيضاً .

حماية القلب

كما يحتوي على بوتاسيوم يساعد فى خفض مستويات ضغط الدم .. وبالتالي يمكن أن يمنع النوبات القلبية ، والألياف الموجودة في الفاكهة تخفض مستويات الكوليسترول ، كما تمنع الأمراض المرتبطة بالقلب مثل تصلب الشرايين .

تابعوا قناة طرطوس اليوم عبر التلغرام هنا

زر الذهاب إلى الأعلى