Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار سوريا

عن زيادة الرواتب في سوريا … برلماني يوضح

يبقى هم المواطن السوري وشغله الشاغل الوضع المعيشي السيء الذي شهد تراجع كبير في ظل الحصار الاقتصادي وارتفاع الاسعار والراتب المنخفض الذي لا يكفي العائلة وتكثر الاسئلة متى زيادة الرواتب في سوريا ؟ هل هناك زودة ؟ ماذا عن الوضع المعيشي ؟

عضو مجلس شعب يوضح

في ظل كل هذه التساؤلات اكد عضو مجل الشعب الاستاذ احمد الصالح في لقاء اعلامي له ان المجلس يطالب دائما بالزيادة

كما اضاف ان الرواتب الحالية مخالف للدستور حيث يتضمن في مادته رقم 40 ان يحصل العامل على أجر عادل دون أن يقل عن الحد الأدنى للأجور، التي تضمن متطلبات الحياة المعيشية وتغيّرها.

وبين ان الراتب الحالي الذي يتقاضاه المواطن لا يكفي الا لبضعة ايام معدودة وهذا له انعكاس سلبي على  القدرة الشرائية للمواطن

واردف ان المواطن يضطره للعمل 3 وظائف لتأمين متطلبات الحياة الأساسية …مضيفاً “الموظف اليوم لا يستطيع دفع مراجعة الطبيب ويستعيض عنه بالصيدلي”.

وبين ان المسؤول عن زيادة الرواتب هو مجلس الوزراء و اللجنة الاقتصادية وليس وزير المالية

اكما كشف عن “دراسات حثيثة” من قبل الحكومة لزيادة الرواتب بما يضمن الحد الأدنى للحياة المعيشية …منتقداً غياب شفافية الحكومة حتى ضمن “مجلس الشعب”.

وتابع ان المواطن ضاع بين الشائعات ويأس من زيادة الرواتب ويحق  لمجلس الشعب استدعاء اللجنة الاقتصادية، وقد أكون أحد المطالبين بحضورها”.

وبحسب وسائل اعلام التي نقلت تصريح عن رئيس مجلس الوزراء حسين عرنوس الذي اكد ان هناك دراسة حالية لزيادة الرواتب … واعلن ان هناك  “انفراجات ستفرح المواطنين وسيلمسونها على كل الصعد قريباً”.

والجديرذكره ان اخر زيادة للرواتب كانت  في 21 تشرين الثاني 2019، بعد صدور مرسومين تشريعيين قضى الأول بزيادة رواتب … وأجور العاملين المدنيين والعسكريين الشهرية 20 ألف ليرة … والثاني زاد المعاشات التقاعدية الشهرية للمدنيين والعسكريين 16 ألف ليرة.

وتضمن المرسومان إضافة الزيادة والتعويض المعيشي (البالغ 11,500 ليرة) إلى أصل الراتب الشهري …أي إضافة 31,500 ليرة شهرياً لراتب العامل، و27,500 ليرة شهرياً لمعاش المتقاعد …وأصبح الحد الأدنى للراتب 47,675 ليرة، والأعلى 80,240 ليرة.

اقرأ ايضا : سوريا … تحميل تحديث تطبيق نتائج امتحانات البكالوريا والتاسع 2021

زر الذهاب إلى الأعلى