تكنولوجيا

عند شرائك لمنظومة الطاقة الشمسية… احذر الالواح التجارية الرديئة

ضجت مواقع التواصل الاجتماعي مؤخرا بالترويج لمنظومات الطاقة البديلة وخصوصا الشمسية ، وذلك بعد زيادة ساعات التقنين الكهربائي.

تتراوح استطاعة المنظومة الشمسية لدى الشركات العاملة بهذا المجال في سوريا بين 1,000 واط شمسي (1 كيلوواط) كحد أدنى

هذه المنظومات يمكنها تشغيل الإنارة والمروحة والشاشة وشواحن الموبايل، و15,000 واط (15 كيلوواط) بامكانها تشغيل أجهزة المنزل بالكامل.

انتبه من الانواع الرديئة:

فيما يخص جودة الالواح المتوفرة في السوق، اوضح احد اخصائيي تركيب الانظمة الشمسية ، أن هناك عدة شركات تؤمّن الألواح بجودة جيدة في الوقت الحالي

بينما بعضها الاخر غرضها تجاري حيث تقوم باستيراد الواح نخب رابع وتقوم ببيعها على انها نخب اول وباسعار مرتفعة جدا.

وتابع الخبير ان الشركات تحسب سعر الواط الشمسي حالياً بـ 35 سنت، مع العلم ان تشغيل معظم الاجهزة في المنزل بما فيها المكيف والبراد يحتاج الى منظومة 3 آلاف واط شمسي

، تُركّب عليها 8 ألواح شمسية (اللوح الواحد من النوعية الجيدة بـ 660 ألف ليرة)، إضافة إلى بطارتين أنبوبيتين بسعر 907 آلاف ل.س لكل منها، وقواطع حماية للأجهزة من البرق شتاءً، لتتراوح الكلفة الإجمالية بين 8 – 11 مليون ل.س.

مع العلم ان 8 ألواح شمسية قادرة على انارة منزل من الثامنة صباحاً حتى الخامسة مساءً، اما ليلاً يتم الاعتماد على البطاريات التي يتم شحنها من الطاقة الشمسية والتقليدية .

و اضاف الخبير ان العمر الافتراضي للالواح الشمسية في حال توجيهها نحو الشمس والقيام بتركيبها بطريقة صحيحة هو 25 عاماً،

الطاقة الشمسية في سوريا

حل سريع و ميزانية ضخمة:

في سياق متصل راى احد المهندسين في مجال الطاقات البديلة ان الطاقة الشمسية تعد حلاً سريعاً لتوفير كهرباء المنازل… او الفعاليات الصناعية او التجارية في حال توفر رأس المال المناسب لدى المستثمر.

مع التاكيد على وجود توجه عالمي نحو الطاقات البديلة لجدواها البيئية والاقتصادية.

زر الذهاب إلى الأعلى