Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
مال و أعمال

عجز مالي كبير في قطاع الكهرباء في سوريا

تحدث مدير التخطيط والتعاون الدولي في وزارة الكهرباء السورية أدهم البلان عن أسباب زيادة تعرفة الكهرباء في سوريا، مشيرا إلى أن قطاع الكهرباء يعاني من عجز مالي بنحو 4.6 تريليون ليرة سورية.

زيادة تعرفة الكهرباء سوريا

وأوضح أن أهم الأسباب لزيادة تعرفة الكهرباء للحفاظ على قطاع الكهرباء، حيث تصل التكاليف فيه سنويا لحدود 5.3 تريليونات ليرة

وإيراداته حسب التعرفة السابقة لا تتجاوز 300 مليار ليرة، مع توقعات بتحسن الإيرادات مع التعرفة الجديدة بحدود 600 مليار ليرة.

وتابع البلان في تصريحات لصحيفة “الوطن” السورية: “مع ذلك يبقى العجز السنوي في قطاع الكهرباء بحدود 4.6 تريليون ليرة”

ما اعتبره عجز كبير جدا ويهدد استمرارية قطاع الكهرباء وبالتالي كان لابد من إعـ.ـادة النظر في التعرفة وتنظيم الدعم في قطاع الكهرباء.

كما بين أن تكلفة الكيلوواط من الكهرباء يصل لحدود 315 ليرة، في حين كان يتم تخديمـ.ـه للقطاع المنزلي في الشريحة الأولى بـليرة واحدة فقط.

أما عن الاستهلاك المنزلي الذي يمثل الشريحة الأوسع قال البلان أن إجمالي المشتركين في القطـ.ـاع المنزلي يصل عددهم لحدود 4.5 ملايين مشترك منهم 3.5 ملايين مشترك استهلاكهم ضمن الشريحـ.ـة الأولى من 1 إلى 600 كيلوواط في الدورة وهو ما يمثل نحو 70 بالمئـ.ـة من المشتركين المنزليين وبالتالي لا تتجـ.ـاوز قيم فواتيرهـ.ـم في الـ.ـدورة 1200 ليرة.

اما في الاستهلاك الصناعي فان التعرفة الجديدة للصناعيين تتراوح بين 110 إلى 120 ليرة للكيلوواط وهي لا تزال مدعومـ.ـة أمام التكلفة التي تقدر بـ315 ليرة للكيلوواط.

الاستهلاك الصناعي يقدر بحدود 500 ميغاواط يوميا وهو ما يستحوذ على نحو 25 بالمئة من الطاقـ.ـة الكهربائية المتاحة والتي تقترب من 2000 ميغاواط خلال الفترة الحالية بحسب ما صرح البلان.

زر الذهاب إلى الأعلى