تكنولوجيا

طاقة الرياح قد تكفي العالم

اوضح باحثون في مجال الطاقات البديلة ان قوة الرياح قادرة على توليد كهرباء مستدامة اكثر من كافية لسد حاجة العالم من الطاقة.

ماهي امكانات طاقة الرياح؟

طاقة الرياح هي مصدر الطاقة الاسرع نموا في العالم وبحسب مجموعة من العلماء فان الاستفادة من 20 في المائة فقط من هذه الطاقة

بامكانه انتاج كهرباء اكثر بثمانية اضعاف مما استهلكه العالم كله في عام 2000 … مع الاشارة الى ان طاقة الرياح المنخفضة التكاليف اكثر وفرة بكثير مما كان يعتقد سابقا

وأضافت الدراسات التي اجريت في هذا المجال أن الطاقة المتجددة الناتجة عن طواحين الهواء… المنصوبة فوق المحيطات أكثر فعالية من تلك المنتجة فوق اليابسة.

تمتلك امريكا الشمالية الامكانات الاكبر لطاقة الرياح خاصة في مناطق البحيرات العظمى وعلى طول الشواطئ الشرقية و الشمالية الغربية.

بالاضافة الى وجود سرعات عالية للرياح في شمالي اوروبا ..وفي المخروط الجنوبي لامريكا اللاتينية و حول جزيرة تاسمانيا الاسترالية.

وبحسب بعض التقديرات فان المواقع التي تتوفر فيها رياح مستدامة كافية لانتاج الكهرباء ..كما يمكنها ان تزودنا بنحو 72 تيراواط اي ما يعادل 72تريليون واط سنويا.

طاقة الرياح قد تكفي العالم

عقبات تعترض مزارع الرياح

بعض المنتقدين لطاقة الرياح يقولون اننا نحتاج الى مزارع رياح شاسعة …وكثيفة لانتاج طاقة كافية ما قد يؤثر سلبا على البيئة ويهدد حياة الطيور

بالاضافة الى انه لا يمكن الاعتماد على طاقة الرياح تماما اذ ستبقى هناك حاجة لمصادر اخرى لتوليد الطاقة من اجل دعمها.

ورغم الطبيعة المتفائلة إلا أنه من غير المحتمل أن تبادر بعض الدول إلى بناء مثل هكذا مشاريع التي تتطلب استثمارات ضخمة .

زر الذهاب إلى الأعلى