Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار سوريامقالات

صحيفة تشرين تخصص ملفاً عن إفريقيا .. أغنى البلاد وأفقر العباد

صحيفة تشرين تخصص ملفاً عن إفريقيا .. أغنى البلاد وأفقر العباد

الصحيفة تنشر 7 مقالات بيوم واحد عن إفريقيا .. نظراً لأهمية الملف في الوقت الراهن

لأن الصحافة مرآة الواقع فقد أفردت صحيفة “تشرين” الرسمية ملفاً خاصاً لأهم موضوع يشغل الناس اليوم وهو بالطبع جرائم الاستعمار في “إفريقيا”.

وأشارت الصحيفة إلى أن امتلاك “إفريقيا” احتياطات ضخمة من المعادن الأساسية. يجعلها من القارات المؤثرة عالمياً حيث تمتلك بحسب برنامج “الأمم المتحدة” الإنمائي. ثلث ثروات العالم المعدنية. و65% من أراضيها صالحة للزراعة. وتمتلك احتياطات من المعادن الثمينة مثل الذهب 40% والنحاس 40% والماس 95%. وتنتج 12% من إنتاج النفط العالمي و90% من احتياطاته العالمية. و8% من الإنتاج العالمي للغاز. و18% من إجمالي اليورانيوم في العالم.

وتسهب الصحيفة مطولاً في استعراض الثروات الطبيعية للقارة الإفريقية من معدن “الكوبالت” إلى “البوكسايت” والحديد والمنغنيز والتنتاليوم والليثيوم والجيرمانيوم والزيركونيوم والماس واليورانيوم.

وبعد هذا العرض المطوّل تقول الصحيفة أنه على الرغم من الثروات الهائلة التي تختزنها الأرض الإفريقية. إلا أن أهلها يكاد لا يصلهم شيء من فوائدها.
فكلها تذهب إلى جيوب الغرب ويتم إنفاقها على رفاهية شعبه.

والأخطر بحسب الصحيفة إنفاقها على تعزيز وتطوير أدوات ووسائل تمكين هذا الغرب كمستعمر دائم للقارة الإفريقية ومستعبِد لأهلها. الذين لا يخسرون الثروات فحسب بل يخسرون حياتهم في استخراجها.

وتنقل عن منظمات مثل “العفو الدولية” أن ظروف العمل القاسية جداً وغير الصحية وغير الآمنة التي يعمل فيها عمال الاستخراج. تودي بحياة المئات منهم سنوياً. خصوصاً من يعملون في مجال استخراج معدن الكوبالت. إذ إن أغلبهم يعاني أمراضاً خطرة كالسرطان وتسمم الدم وتلف الرئتين المزمن والالتهابات الجلدية.

يشار إلى أن الصحيفة نشرت اليوم ضمن ملفها عن “إفريقيا” 7 مقالات كان لها الصدارة على موقعها الإلكتروني. نظراً لأهمية الملف في الوقت الراهن وحاجة القرّاء لمزيد من المعلومات عنه تشبع حاجتهم المعرفية وتعكس اهتمام الصحافة بالأزمات القائمة.

زر الذهاب إلى الأعلى