اخبار العالم

جو بايدن يلتقي الرئيس بوتين اليوم في جنيف و الوضع في سوريا على الطاولة .

تستضيف فيلا “لا غرانج” في جنيف اليوم .. قمة الرئيسين الأمريكي جو بايدن والروسي فلاديمير بوتين ، فيما سيتم التطرق إلى الوضع في سوريا ، واجراء مباحثات بهذا الخصوص .

كما تقول معلومات إن القمة يعول عليها من ناحية إيجاد أرضية للتفاهمات بين الطرفين في عدة ملفات .. برزت لهجة حازمة من الرئيس الأمريكي قبل القمة ، عندما وعد بإخبار الرئيس الروسي بـ “خطوطه الحمراء” .. حيث قال في ختام قمة “الناتو”​ في بروكسل : “نحن لا نسعى إلى نزاع مع روسيا ، لكننا سنرد إذا واصلت روسيا أنشطتها” .

ويمكن ردّ تصريحات بايدن .. بحسب محللين إلى أنه يريد الظهور بشكل مناقض لسلفه الجمهوري دونالد ترامب .. كما أن لديه فرصة لتلميع صورته كمفاوض جيد في جنيف .

في المقابل .. يمكن أن يعتمد الرئيس الروسي ، على خبرته الطويلة في مباحثاته مع الرئيس الأمريكي الجديد ، فقد شهد عهود أربعة رؤساء أمريكيين آخرين منذ وصوله إلى السلطة في نهاية 1999 .

ويتفق محللون على ان “بوتين” قد حقق بالفعل ما أراده ، حتى قبل انعقاد القمة .. وهو أن يؤكد على أهمية روسيا على الساحة العالمية .

كما أن قمة 1985 عُقدت في فيلا “فلور دي أو” .. إلا أن تشابه الأحداث في القمتين يدفع إلى التفاؤل بخصوص إمكانية حدوث خرق في العلاقات المتأزمة بين البلدين القويين ، حيث كانت قمة “غورباتشوف – ريغان” نقطة تحول في نهاية الحرب الباردة واتفاقات الحدّ من التسلح ، رغم وجود رأي يقول إن روسيا قدمت تنازلات كثيرة في تلك القمة ، أدت بالمحصلة لانهيار الاتحاد السوفياتي .

تابعوا قناة طرطوس اليوم عبر التلغرام هنا

زر الذهاب إلى الأعلى