منوعات

تباطؤ دوران الارض بشكل غير متوقع….ما السبب؟!

رصد باحثون في مجال الفلك تباطؤ في دوران كوكب الأرض هذا العام، الغريب في الأمر ان العلماء لم يتمكنوا حتى الآن من فهم هذا السلوك.

حركة الارض

بداية العام الماضي، لاحظ العلماء أن الأرض بدأت تدور بشكل أسرع قليلا حول محورها، بعد الفوضى والاضطرابـ.ـات عام 2020، الدوران المتسارع استمر خلال النصف الأول من هذا العـ.ـام، لكن يبدو أن كوكب الأرض غير سلوكه ويدور حاليا بمعدل أبطأ.

يحتوي كل يوم من أيام الأرض في المتوسط على 86400 ثانية، لكن لا يكون دوران الأرض كاملا، حيث يختلف قليلا طوال الوقت حسب حركة المحيطات والغلاف الجوي.

يعتمد الأسلوب الدولي الرسمي لضبط الوقت، على الساعة الذرية، التي تقيس الوقت بحركة الإلكترونات في الذرات التي تم تبريدها إلى الصفر المطلق.

عندما لا تتم مزامنة التوقيت العالمي المنسق، وهو الأسلوب الدولي الرسمي لعرض التوقيـ.ـت بما يزيد عن 0.4 ثانية، تتطلب ساعاتنا تعديلا على شكل “ثانية كبيسة”.

وفقا للمعهد الوطني الأميركي للمعايير والتكنولوجيا، أضاف العلماء “ثانية كبيسة” كل 18 شهرا في المتوسـ.ـط تقريبا منذ عام 1972.

الأرض تدور بشكل أبطأ مما كانت عليه في النصف الأول من عام 2021، على الرغم من أن السرعـ.ـة لا تزال أعلى من المتوسط، بالتالي قد يحتاج العلماء إلى إدخال ثانية كبيسة سلبية في غضون 10 سنوات تقريبا.

زر الذهاب إلى الأعلى