مال و أعمال

بنك بيمو يشتري بنك عودة في سورية بـ 25 مليون دولار

بنك بيمو يشتري بنك عودة في سورية بـ 25 مليون دولار

قال مصدر مصرفي لصحيفة Daily Star إن صفقة استحواذ بنك بيمو السعودي الفرنسي على بنك عودة بلغت 25 مليون دولار أميركي، أي بما يعادل 31.250 مليار ل. س.




وقد أظهرت بيانات الربع الثالث من العام الجاري عن تحقيق بنك عودة سورية خسارة محققة قاربت 4 مليار ل. س، في حين لم تتجاوز مجموع حقوق الملكية 4 مليار ل. س بعد استبعاد أرباح الفترة غير المحققة والبالغة 44 مليار ل. س والأرباح المدورة غير المحققة والبالغة 21 مليار ل. س.

وقد أفصح بنكي بيمو السعودي الفرنسي وعودة سورية في 24 كانون الأول، عن قيام بنك بيمو السعودي الفرنسي بشراء كامل حصة مجموعة عودة ش. م. ل التي توازي تقريباً 47% من رأس مال البنك لأسهم من فئة ب، و2% من شخص طبيعي -من المرجح أنها عائدة للسيد عبد الله العزيز الراجحي- وذلك بناءً على موافقة مبدئية من مصرف سورية المركزي.

وبهذا تعتبر عملية شراء بنك بيمو السعودي الفرنسي لأسهم مجموعة عودة أول عملية استحواذ تحدث في سورية.

الجدير بالذكر أنه في اجتماع الهيئة العامة غير العادية لبنك عودة المنعقد بتاريخ 28 تموز 2020 تم اتخاذ قرار بتعديل اسم المصرف من بنك عودة إلى بنك الائتمان الأهلي “أي تي بي” وباللغة الإنكليزية Ahli Trust Bank -ATB، مبرراً البنك ذلك بسب الضغوطات الاقتصادية، هل سيحتفظ المالكون الجدد بالاسم الجديد “الائتمان الأهلي” أم سنقرأ اسم آخر على قائمة المصارف الخاصة السورية؟




تأسس بنك عودة سورية في 1/8/2005 وباشر أعماله في 28 /9/ 2005، ويبلغ رأس مال البنك 6 مليار ل. س (6,001,466,800 ل. س).

المزيد من الأخبار عبر موقع طرطوس اليوم هنا 

تابعوا قناة طرطوس اليوم عبر التلغرام هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى