صحة وجمال

الطماطم مع زيت الزيتون وأثرها العظيم على القلب

في جديد العلم و الصحة وجد العلماء و الباحثون في جامعة نابولي عن وجود علاقة بين مخاطر الإصابة بأمراض القلب و بعض الأنماط الغذائية.

ركزت الدراسات على أطعمة نباتية معينة قد يكون لها تأثير في التخفيف من خطر الوفاة بسبب أنواع مختلفة من أمراض القلب.

بحسب الاحصائيات يموت في أمريكا كل عام، أكثر من 868 ألف مواطن بسبب أمراض القلب أو السكتة الدماغية أو أمراض القلب والأوعية الدموية الأخرى.

6 عادات تؤثر على صحة القلب

صحة القلب

مؤخرا نشر تقرير عن نتائج الدراسة السابقة تشير فيه إلى آثار الطماطم والزيت على أمراض القلب

كما أكدت نتائج الدراسة أن تناول نظام غذائي غني بالخضروات وقليل من اللحوم كان مرتبطًا بانخفاض خطر الوفاة بأمراض القلب.

و بحسب ماتم ذكره في نتائج البحث التي ذهبت إلى أبعد من ذلك…فقد حددت أطعمة معينة ساعدت في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب التاجية (CHD) وأمراض القلب والأوعية الدموية (CVDs).

وقال الباحثون: “بالنسبة لأنواع الخضروات، فإن ارتفاع نسبة استهلاك الخضروات الورقية والطماطم…. مقارنة بالأشخاص الذين لديهم استهلاك منخفض ارتبط بانخفاض ملحوظ بنسبة 17٪ و 10٪ في حدوث أمراض الشرايين التاجية بمختلف أنواعها وعلى التوالي (بحسب كمية الاستهلاك)”.

كيف تحمي الطماطم وزيت الزيتون القلب؟

بحسب الخبراء فانه عندما يتناول الإنسان كميات أقل من اللحوم ويزيد من تناول الخضراوات ذات الأوراق الخضراء والطماطم.. فإن خطر الإصابة بأمراض القلب ينخفض ، حيث تعتبر الطماطم غنية بمضادات الأكسدة التي تسمى “اللايكوبين”… والتي ثبت أنها تحسن وظائف الأوعية الدموية وتساعد في الحماية من الأمراض.

اما عن زيت الزيتون فقد بينت الدراسة أن استبدال الزبدة الغنية بالدهون المشبعة بشيء غني بالدهون ..الأحادية غير المشبعة مثل زيت الزيتون يمكن أن يساعد أيضًا في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

وجد الباحثون في أحد الدراسات أن زيادة استهلاك زيت الزيتون بما لا يزيد عن 5 غرامات… يرتبط بانخفاض نسبة حدوث الأمراض القلبية الوعائية حوالي 4٪… وحدت من نسب الوفيات الناجمة عن أمراض القلب والأوعية الدموية بحوالي 8٪.

كما توصل الباحثون الى ان تناول وجبتين على الأقل من الخضار كل يوم كان مرتبطًا بانخفاض خطر الوفاة بأمراض القلب بنسبة تصل إلى حوالي 34٪.

زر الذهاب إلى الأعلى