اخبار العالم

الصين تكشف سبب اختراق منطاد تابع لها أجواء الولايات المتحدة

أعلنت وزارة الخارجية الصينية ، الجمعة ، أن منطاد الهواء الساخن الصيني الذي شوهد فوق الأراضي الأمريكية قد انحرف بشدة عن مساره بسبب الرياح العاتية.

وقالت الوزارة ، في بيان ، “إن المنطاد قد طار بالفعل من الصين ويتم استخدامه في مهام البحث العلمي ، بما في ذلك الأرصاد الجوية”.

وأضافت: “بكين تأسف لأن المنطاد ، بسبب قوة قاهرة ، تم تحويلها عن طريق الخطأ إلى أراضي الولايات المتحدة .. مشيرة إلى أن المنطاد غير مسارها بشكل خطير بسبب سوء الأحوال الجوية ومحدودية قدرات ضبط النفس”.

من جهتها ، قالت الخارجية الأمريكية إن الولايات المتحدة ما زالت تعتبر المنطاد الصيني في الأجواء الأمريكية بالون تجسس .. مشيرة إلى أنها انتهاك للسيادة الأمريكية.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية “نعترف ببيان أسف الصين بشأن هذا الحادث ، ونقول أيضا إننا واثقون من تقييمنا للوضع وفي بيان آخر أدلى به زملاؤنا في البنتاغون الليلة الماضية”.

المنطاد الصيني يخترق اجواء الولايات المتحدة

وفي وقت سابق ، قال متحدث باسم البنتاغون إن منطاد استطلاع شوهد فوق الأراضي الأمريكية ، وهو يحلق من جزر ألوشيان عبر الأراضي الكندية ويصل إلى ولاية مونتانا الأمريكية.

وأكد البنتاغون أن تحركات الجسم المشبوه تراقبها قيادة الدفاع الجوي لأمريكا الشمالية “نوراد” .. وأشارت وزارة الدفاع إلى أن المنطاط لم يسقط لأنه يمثل خطرا على المناطق المأهولة بالسكان.

ودعت عضوة الكونجرس مارجوري تايلور جرين الرئيس الأمريكي جو بايدن لإسقاط البالون المشبوه .. بينما لا يساورها أي شك في أن الجسم الموجود في السماء هو بالتأكيد “منطاد تجسس صيني” .. كما طلب الرئيس السابق دونالد ترامب “إسقاطه”.

وبينما أكد المتحدث باسم الدفاع الأمريكي أن الطائرة لم تسقط تحسبا لخطرها على المدنيين .. حث المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ على عدم التكهن بقضية “بالون التجسس الصيني”.

أعلن ذلك المتحدث باسم البنتاغون ، في ساعة مبكرة من صباح الجمعة ، أنه تم رصد الجسم فوق أراضي الولايات المتحدة .. وبحسب الجيش ، ينتمي إلى الصين ، وتم إبلاغ الرئيس جو بايدن بالوضع.

لتصلكم آخر الأخبار انضموا إلى قناتنا على التلغرام هنا

زر الذهاب إلى الأعلى