صحة وجمال

الزنجبيل يرتقي ليصنّف من الأغذية الوظيفيه

الزنجبيل يرتقي ليصنّف من الأغذية الوظيفيه

تعددت فوائد الزنجبيل ليصنف من الأغذية الوظيفيه ،
حيث أصبح علاج للعديد من الأمراض و بنفس الوقت غذاء رائع بوظائفه المتعددة في الوقاية والعلاج، وفيما يلي سنضيء على أهم الفوائد الصحية للزنجبيل.

الزنجبيل له تأثير كبير على مرض السكري
باحتواءه على نسبة لابأس بها من النشويات؛ نسبة كبيرة من الألياف، بهذا يملك مؤشر جليسيمي منخفض (الكربوهيدرات التي تتحلل ببطء وتطلق الغلوكوز بشكل تدريجي للدم)، ما يجعله علاجاً مثاليا لمرضى السكري.

و الزنجبيل يعمل بأكثر من آلية مضادة للسكري نذكر منها:
إخراج الإنسولين من البنكرياس وخفض الغلوكوز بالدم و زيادة حساسية الأنسجة للإنسولين و يقوم بضبط تمثيل الكربوهيدرات وله دور في تغيير التمثيل الغذائي للدهون.

يقلل الزنجبيل من آثار السكري على الكبد والكلى والعين والقلب والأعصاب.

أجريت العديد من الدراسات على الحيوانات المصابة بمرض السكري من النوع الأول و بعد استعمال الزنجبيل للعلاج أدى الى:خفض مستوى سكر الدم و خفض من نسبة الدهون الثلاثية و نسبة الكولسترول في الدم كما أدى الى خفض البروتينات في البول مع تحسين الإجهاد التأكسدي بزيادة مضادات الأكسدة.

​أما عن فوائد “الزنجبيل” في العلاج المنزلي

أظهر الزنجبيل نجاحا كبيراً و فعالاً في خفض مستوى الكولسترول الكلي، والكولسترول المنخفض الكثافة “السيئ”، و نسبة الدهون الثلاثية بالدم، حيث يشكلون الاسباب الرئيسية لخطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين.

للزنجبيل دور فعال ممتاز ضد الغثيان
إن الشعور بالدوار والغثيان يختبئ وراء أسباب عديدة مثل دوار البحر، والغثيان بالطائرات، وعلى اثر العمليات الجراحية، و خلال التعرض للعلاج الكيميائي، و خلال فترة الحمل أيضا ، أو في حال العلاج عند الاصابة بللإيدز وغيرها، فقد أبدى الزنجبيل فاعلية كبيرة تجاه هذه الحالات جميعا فهو بدوره يساوي فاعلية الأدوية المتعلقه بهذا الشعور.

له عدة فوائد في علاج عسر الهضم المزمن الذي يحمل في طياته الشعور بالألم والحرقة في الجزء العلوي من المعدة، ذلك بسبب تأخر إفراغ المعدة فهو المحرك الرئيسي لعسر الهضم، وله قدرة على المساعده في تسريع إفراغ المعدة، مما يعطي تحسنا كبيرا لدى هؤلاء المرضى.

تابعوا المزيد من الأخبار عبر موقع طرطوس اليوم هنا 

تابعوا قناة طرطوس اليوم عبر التلغرام هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى