صحة وجمال

الجلوس لفترة طويلة يزيد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

أظهرت احظى الدراسات الحديثة أن الجلوس لمدة طويلة تصل الى حوالي 8 ساعات يوميا، و خاصة عند الاشخاص الذين تقل أعمارهم عن 60 عاما تجعلهم أكثر عرضة لمخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

السكتة الدماغية أضرار الجلوس لفترات طويلة
السكتة الدماغية

أضرار الجلوس لفترات طويلة

الدراسة الصادرة عن جمعية القلب الأميركية اكدت أن الأشخاص الذين يجلسون 8 ساعات يوميا… دون ممارسة نشاط بدني أكثر عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية بحوالي سبع مرات من أولئك الأشخاص الذين يقومون بنشاط بدني.

الدراسة التي شارك فيها 143 ألف شخص بالغ لا يعانون من أي أمراض سابقة … قامت بتضمين معلوماتهم الصحية خلال الفترة بين عامي 2000 و2012.

وبحسب ما صرح مؤلف الدراسة الرئيسي الدكتور رائد جندي الباحث الإكلينيكي في جامعة ماكماستر في أونتاريو بكندا… فأن السكتات الدماغية تحدث عندما ينسد الشريان الذي يمد الدماغ بالدم.

وبالتالي إذا لم يتم علاج السكتة الدماغية بسرعة، فقد تبدأ خلايا المخ في تلك المنطقة في الموت بسبب نقص الأوكسجين.

و نوهت الدراسة إلى وجود علاقة بين الوقت المستغرق للجلوس وممارسة الرياضة والعمر… حيث لوحظ تسجيل أكثر إصابات السكتة الدماغية للأشخاص الذين يجلسون 8 ساعات فأكثر ولا يمارسون نشاطا بدنيا.

وأكدت جمعية القلب الأميركية على ضرورة حصول البالغين على 150 دقيقة من النشاط البدني المعتدل.

وفي تصريح للدكتور رائد جندي قال فيه إنه من المثالي أن يكون هذا النشاط في فترات تزيد عن 10 دقائق في المرة الواحدة.

كما اضاف: “تعتبر الأنشطة معتدلة الشدة عندما تمارس الرياضة بما يكفي لرفع معدل ضربات القلب والتعرق… مثل المشي السريع أو ممارسة رياضة الدراجات الهوائية”.

سابقا أظهرت الدراسات أن هناك 10 عوامل مرتبطة بنسبة 90 بالمئة من السكتات الدماغية، بحسب ما اوضح الدكتور جندي، لذلك “يمكن من الناحية النظرية تجنب 90 بالمئة من السكتات الدماغية إذا تجاوز الإنسان العوامل المؤدية لتلك الإصابات”.

وبحسب جندي إن “تحسين النشاط البدني هو عنصر واحد مهم فقط للحد من مخاطر السكتة الدماغية، إلى جانب اتباع نظام غذائي صحي، والإقلاع عن التدخين، وتشخيص وعلاج حالات ارتفاع ضغط الدم والسكري”.

زر الذهاب إلى الأعلى