اخبار العالم

اصل تسمية حي الشيخ جراح في القدس

سنتحدث في هذا المقال عن أصل تسمية حي الشيخ جراح في القدس المحتلة بهذا الأسم  وما هي قصة الحي

قصة حي الشيخ جراح

قبل نحو 55 عاماً ، تحديداً في عام 1956 ، في أعقاب نكبة فلسطين عام 1948 وفقدان المئات من العائلات الفلسطينية لمنازلهم ، اضطرت نحو 28 عائلة إلى الانتقال إلى حي الشيخ جراح وبدء حياة جديدة بعد أن فقدوا منازلهم .

ويقع حي الشيخ جراح في الجانب الشرقي من البلدة القديمة في مدينة القدس ، وتعود تسميتــ.ـه نسبة إلى الأمير حسام الدين بن شرف الدين عيسى الجراحي ، طبيب صلاح الدين الأيوبــ.ـي ، وعرف في ذلك الوقت بالجراح ولما كان صلاح الدين محرر القدس وطبيبه الخاص الذي عمــ.ـل على مداواته من جراحه سمي الحي تيمنا باسمه قبل نحو 800 عام مضى .

و جاءت حرب 1948 وجزئت القدس ، حيث كانت في ذلك الوقت تحت حكم الأردن ، لذا جرى اتفاق آنذاك مع وزارة الإنشـ.ـاء والتعمير الأردنية ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا” ، على أن تتعهــ.ـد الحكومة الأردنية بتوفير مساحة الحي من الأراضي ومنحها هبة إلى العائلات الفلسطينية البالغ عددهم 28 عائلـ.ـة ، على أن يكون دور وكالة “الغوث” في بناء وتشييد 28 منزلاً ، مقابل مبلغ مالي رمزي يتم دفع.ـه بشكل دوري ، حتى يتم تمليك كافة المنازل في غضون سنوات .

كما تبلغ مساحة حي الشيخ جراح 808 دونماً ، ويضم الحي نحو 2800 نسمة ، وينقسم إلى جزأين ، أحدهما فاره ويضم المطاعم والقنصليات والفنادق وآخر يعاني سوء البنية التحتية ويعيش قاطنيه من الفلسطينيين في معاناة .

زر الذهاب إلى الأعلى