اخبار طرطوس

إنجاز طبي جديد يضاف إلى رصيد مشفى الباسل في طرطوس .

إنجاز طبي جديد يضاف إلى رصيد مشفى الباسل في طرطوس .

ذكرت صحيفة “الوطن” المحلية ان مجلة الأبحاث الطبية “BMC Surgery” البريطانية ورقة بحثية لعمل جراحي نادر أجري في الهيئة العامة لمشفى الباسل بطرطوس وهي بعنوان “حالة نادرة وحرجة لورم على حساب سلسلة العقد الودية خلف البريتوان التبس بتشخيصه ورم GIST عفجي” .

بدوره صرح مدير عام مشفى الباسل في طرطوس الدكتور اسكندر عمار بين لصحيفة “الوطن” أن أهمية هذه الحالة الجراحية تأتي من ندرتها الشديدة وخطورتها الفائقة تخديريا وجراحيا وخاصة بغياب الأعراض الكلاسيكية لفرط إفراز الكاتيكولامين وسلبية الإجراءات التشخيصية المخبرية حيث يحدث ارتفاع توتر شرياني شديد لأرقام قياسية خطرة وتسرع نبض يصل (P=150) بسبب فرط إفراز النورادرينالين عند ملامسة الورم أثناء الجراحة ومايتبعه من انخفاض شديد في الضغط الشرياني لأرقام غير مقيسة عند ربط الوريد الرئيسي للكتلة الورمية، وهذا ما يؤهب لاضطرابات خطيرة في نظم القلب وحوادث وعائية دماغية مهددة بشدة لحياة المريض أثناء الجراحة أو في الفترة القريبة ما حول العمل الجراحي .

وأضاف الدكتور “عمار” إنه تم تشخيص الورم (Paraganglioma) بالدراسة النسيجية وتم تأكيد التشخيص بالتلوينات المناعيةالنسيجية .

واشار الدكتور “عمار” للوطن إلى أن الفريق المشارك في نشر هذه الورقة البحثية مؤلف من : د.شوقي محمود من قسم الجراحة ود. حسام سلمان من قسم التشريح المرضي ود. ميسم سلامي من قسم التخدير، أما طاقم العمل الجراحي فضم كلاً من: د.شوقي محمود اخصتاصي جراحة عامة ود.الهام علي اخصتاصية تخدير ود.مايز الشلوف خصتاصي جراحة أوعية والأطباء مقيمي الجراحة : د. محمد الدالي ود.جلال علي  ود.بتول ديب ود. ساري نوفل، هذا وقد تم نشر الورقة البحثية من دار النشر العالمية Springer Nature على موقع المجلة .

المصدر : الوطن

المزيد من الأخبار عبر موقع طرطوس اليوم هنا 

تابعوا قناة طرطوس اليوم عبر التلغرام هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى