صحة وجمال

يعاني منه الأشخاص في فصل الشتاء .. تعرف على داء “رينو” واعراضه .

يعاني منه الأشخاص في فصل الشتاء .. تعرف على داء “رينو” واعراضه .

تظهر خلال فصل الشتاء مشاكل عديدة ومعاناة لدى كثير من الأشخاص تتمثل ببرودة الأصابع وتغير لون البشرة للأبيض أو الأزرق بالإضافة للشعور بالوخز عند التعرض للحرارة فيما يصف الأطباء هذه الحالة بداء “رينو” .

أطباء من فريق “ميددوز” يشخصون الداء على انه متلازمة وعائية تسبب الشعور بتنميل وخدر و برودة في بعض اجزاء الجسم منها أصابع اليدين و القدمين، نظراً للاستجابة لدرجات الحرارة الباردة او التعب والاجهاد .

ومن أعراض المتلازمة برودة أصابع اليد والقدم، تغير لون الجد كرد فعل للبرد أو الضغط النفسي، شعور تنميل شائك أو ألم لاسع عند الشعور بالدفئ أو تخفيف الضغط النفسي .

ويضيف الأطباء في حديث لتلفزيون الخبر أنه خلال المرض تتحول الأجزاء المعرضة للبرد إلى اللون الأبيض أولاً، ثم تتحول إلى اللون الأزرق مع شعور بالبرودة و الخدر، و مع التدفئة تتحسن التروية وتتحول للون الأحمر مع احساس بالخفقان والوخز الخفيف أو التورم، ويعود اللون الطبيعي للاجزاء المذكورة بعد 15 دقيقة من التدفئة الجيدة .

ولا تقف اعراض رينو عند اصابع الارجل والقدمين وانما ايضاً الأنف والشفاه أو الاذان أو حتى الحلمتين .

ويشير الأطباء بحسب الخبر إلى أن الأسباب وراء الداء غير واضحة ولكن يبدو ان السبب هو أن الأوعية الدموية تبالغ في رد فعلها تجاه درجات الحرارة الباردة و الأجهاد، حيث تتعرض اصابع اليد و القدم للإصابة بتشنج الأوعية عند تعرضها للبرودة أو الضغط مما يضيق الأوعية الدموية و يحد مؤقتا من وصول الدم، ومع مرور الوقت يمكن أن تزيد من سماكة هذه الشرايين الصغيرة قليلاً/ مما يزيد من الحد من تدفق الدم”.

ويلفت الأطباء إلى أن “الضغط النفسي يكون سبباً في الإصابة بداء رينو عند بعض الأشخاص” .

وعن طرق الوقاية من داء “رينو” يقول الاطباء انه يمكن الوقايه منه عن طريق ارتداء ملابس دافئة في المحيط الخارجي، وارتداء الكفوف .

تابعوا المزيد من الأخبار عبر موقع طرطوس اليوم هنا 

تابعوا قناة طرطوس اليوم عبر التلغرام هنا 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى