مٌقترح لنقل قمامة محافظة طرطوس عبر القطار الى البادية

0

مٌقترح لنقل قمامة محافظة طرطوس عبر القطار الى البادية

اقترحت محافظة طرطوس انشاء مطمر جديد في البادية السورية يتم ترحيل القمامة اليه عبر القطار المخصص للحصويات.

وبين مدير إدارة النفايات الصلبة في محافظة طرطوس وسام عيسى بحسب صحيفة تشرين ان القطار سيبدأ العمل قريبا وبتكاليف منخفضة بحكم ان القطار يأتي بالحصويات من محافظة حمص ويعود فارغاً اليها وبالتالي يمكن الاستفادة من عودته فارغاً بتحميله بالقمامة الى البادية .

اقرأ أيضاً : إحداثات جديدة في جامعة طرطوس … تعرف إليها

ويعود سبب المقترح بحسب عيسى الى ازدياد القمامة في المحافظة ووجود بعض المكبات العشوائية وبحسب التقديرات تتجاوز كمية القمامة الألف طن بشكل يومي واستطاعة معمل الهدة لا تتجاوز 600 طن واضافة الى ذلك امتلاء المطمر الصحي والعجز على ايجاد حل بديل له .

وفي حال تمت الموافقة على المقترح من قبل الجهات المعنية فان ايجابياته هي اغلاق المكبات العشوائية والتخلص من مشكلة طمر المرفوضات .

كما طالب عيسى الى ضرورة معالجة الصعوبات التي تواجه سير العمل في معمل وادي الهدة واهمها ظروف العمل القاسية وتدني اجور العمال كما وجود صعوبة في تامين السائقين

الجدير ذكره ان معمل وادي الهدة يقع على بعد 13 كم جنوبي شرقي مركز محافظة طرطوس، شمال طريق عام صافيتا – طرطوس في قرية الفطاسية .

وهو الوحيد في سورية الذي يتم فيه فرز النفايات بشكل ميكانيكي ويدوي وذلك لاستخلاص المواد القابلة للتدوير كما يتم في المعمل تحويل المواد العضوية الى سماد بطريقة التخمير الهوائي

تابعوا طرطوس اليوم عبر التلغرام

اترك تعليقا