موعد الانتخابات الرئاسية في سوريا لعام 2021 .

ينتظر السوريون بفارغ الصبر ، موعد الانتخابات الرئاسية في سوريا ، والتي تم تحديدها في 26 من شهر ايار الجاري لعام 2021 ، بالنسبة للمواطنين السوريين المقيمن في الداخل ولا بد من معرفة مدة الانتخابات الرئاسية السورية

المرشحين للانتخابات السورية 2021

وشهد الاستحقاق الرئاسي هذا العام ، ترشح عدد كبير من مواطني الجمهورية العربية السورية إلى منصـــ.ـب رئاسة الجمهورية العربية السورية ، إلا انه لم يتم قبول سوا ثلاث طلبـــ.ـات ترشح ، وهي التي استفوت كافة الشروط المطلوبة ، وحازة على تأييد اعضاء مجلس الشعـــ.ـب ، ومن بين المرشحين الذين تم قبول طلبات ترشحهم ، الرئيس الحالي بشار الأسد ، و عبدالله سلوم عبد الله ، و المعارض السوري محمود مرعي .

الانتخابات الرئاسية السورية في الخارج

وكانت قد انطلقت الانتخابات الرئاسية السورية في الخارج بتاريخ 20 ايار الحالي ، في معظم سفـــ.ـارات دول العالم ، باستثناء كل من المانيا و تركيا ، اللتان لم تسمحا بإقامة الانتخابات على اراضيها .

حيث شهدت سفارات سورية في كل من الامارات العربية المتحدة و باكستان و العراق و الصين و كوريـــ.ـا الشمالية و ايران و الأردن و البحرين و الهند و رومانيا و التشيك و سويسرا و بلغـــ.ـاريا و روسيا و بيلاروسيا و قبرص و بولندا و ارمينيا و الارجنتين و البرازيل و جنوب أفريقيا و الجزائر و السودان و تنزانيـــ.ـا و السنغال و كوبا و نيجيريا و السويد و مصر و الكويت و لبنان و اليابان و النمسا و فنزويلا و اسبانيا و عُمـــ.ـان و ماليزيا و تشيلي و صربيا و أندونيسيا و استراليا و فرنسا و موريتانيا ، اقبالاً كثيفاً من قبل المواطنين السوريين الـــ.ـذين توافدو للادلاء باصواتهم والمشاركة في الاستحقاق الرئاسي .

وجرت الانتخابات في هذه الدول بشكل طبيعي ، دون تسجيل أي حادثه اثناء العمـــ.ـلية الانتخابية باستثناء ، لبنان ، التي تعرض فيها بعض المواطنين السوريين للضرب والاعتداء .

الانتخابات الرئاسية السورية في لبنان

حيث قام عناصر ميليشيا القوات اللبنانية التابعة للمدعو ” سمير جعجع ” بالاعتـــ.ـداء على المواطنين السوريين أثناء توجههم إلى السفارة السورية في بيروت للإدلاء باصواتهم .

كما انتشرت مقاطع فيديو عبر وسائل التواصل الاجتماعي ، توثق اعتداء عنـــ.ـاصر الميليشيا على السيارات والباصات التي تقل المواطنين السوريين ، حيث قامو بتكسير السيارات ورشقها بالحجاره ، والتعرض للمواطنين بالضرب والشتائم .

وأدى الاعتداء على المواطنين السوريين في لبنان إلى استشهاد الشاب السوري ” محسن صالح الأحمد ” إثر نوبة قلبية أصابته نتيجة الخوف الشديد ، بعد تعرض الباص الذي كان يقله للاعتداء .

مدة الانتخابات الرئاسية في سورية

الجدير ذكره أن الانتخابات الرئاسية في سوريا تجرى كل 7 سنوات ، ومـ.ـدة العملية الانتخابية تحدد بيوم واحد 24 ساعة قابلة للتمديد ، في حال اقتضى الأمر ذلك .

كما يشار إلى ان الانتخابات الرئاسية السورية الماضية ، اجريت بتاريخ 3 يونيو عام 2014 .

( خاص – طرطوس اليوم )