مقتل رئيس تشاد ادريس ديبي في ساحة المعارك شمال البلاد ( صورة )

أفادت وسائل إعلام عالمية ، عن مقتل رئيس تشاد ادريس ديبي ، في ساحة المعارك شمال البلاد ضد مسلحين متمردين ، واظهرت صورة الإصابة البليغة التي تعرض لها ” ديبي ” وأدت إلى مقتله .

مقتل رئيس تشاد ادريس ديبي

وبحسب وكالات ، قدمت دول عربية بجانب الأمم المتحدة ، يوم أمس الثلاثاء ..تعازيها للشعب التشادي عقب مقتل رئيسها إدريس ديبي .

وكان قد أعلن جيش تشاد يوم أمس الثلاثاء ، مقتل ديبي … متأثراً بجروح أصيب بها أثناء تواجده في ساحة المعارك ضد مسلحين متمردين شمال البلاد .

وأعلنت وزارة الخارجية السودانية في بيان إن بلادها “تتابع بقلق بالغ تطورات الأحداث الجارية في تشاد (الجارة الغربية) والصراع المحتدم بين القوات الحكومية وقوات المعارضة على السلطة” .

ودعت الخارجية السودانية كافة الأطراف التشادية للتهدئة ووقف الاقتتال بما يضمن أمن واستقرار تشاد وسلامة مواطنيه .

بدوره ، ارسل الرئيس المصري ، عبد الفتاح السيسي برقية تعزية بوفاة إدريس ديبي ..تتضمن تعازيه لشعب تشاد ، وتمنيه بحلول “كل السلام والتقدم للشعب التشادي الشقيق فيما هو قادم” .

من جانبها ، قالت وزارة الخارجية الإماراتية إنها “تدين بشدة مقتل الرئيس التشادي” … ودعت الإمارات إلى انتقال سلمي للسلطة بما يحقق أمن واستقرار تشاد والمنطقة .

أما وزارة الشؤون الخارجية الجزائرية قالت إنها “تتابع بقلق الأحداث الجارية في تشاد” .. مقدمة التعازي بوفاة إدريس ديبي .

وأعرب أمين عام الأمم المتحدة “أنطونيو غوتيريش” عن الحزن العميق لسماعه نبأ وفاة ديبي ، وقدم التعازي بوفاته .

وكانت قد أعلنت اللجنة الانتخابية في تشاد يوم الإثنين ، إعادة انتخاب الرئيس ديبي ، الذي يحكم البلاد منذ 30 سنة ، لولاية سادسة بحصوله على 79.32 % من الأصوات ، في الاقتراع الرئاسي الذي جرى في 11 نيسان الجاري .

تجدر الإشارة إلى أنه ينشط مسلحون معارضون للرئيس التشادي في الصحراء الليبية قرب الحدود مع تشاد منذ سنوات ، وحاولوا في عام 2008 الإطاحة بالرئيس ديبي .

ونشر موقع سكاي نيوز عربية صورة حصرية تظهر الإصابة المروعة التي تعرض لها رئيس تشاد الراحل

رئيس تشاد ادريس ديبي

المزيد من الأخبار عبر موقع طرطوس اليوم هنا 

تابعوا قناة طرطوس اليوم عبر التلغرام هنا