مشروع لربط ميناء الإمام الخميني في ايران بميناء اللاذقية السوري .

0

مشروع لربط ميناء الإمام الخميني في ايران بميناء اللاذقية السوري .

أعلن تقرير صادر عن وزارة النقل السورية عن مناقشة مشروع ربط ميناء الإمام الخميني الواقع على الجانب الإيراني من مياه الخليج مع ميناء اللاذقية ، إضافة لمشروع ربط مدينتي شلمجة الإيرانية والبصرة العراقية بطول 32 كيلومتراً بتنفيذ وتمويل من إيران وسيكتمل بربط شلمجة بميناء الخميني وربط البصرة باللاذقية .

اقرأ المزيد من الأخبار هنا

ولفت التقرير بحسب صحيفة “الوطن” المحلية إلى أن الخط الحديدي الواصل بين دير الزور والبوكمال بطول 142,8 كم قيد الإنشاء وبمواصفات فنية عالمية حديثة جهة السرعة والبنى التحتية، مؤكدة أنه يعتبر جزءاً من محور النقل الدولي غرب وشرق الموانئ السورية عبر حلب إلى العراق وإيران ودول شرق آسيا ويشكل ممراً إستراتيجياً بالنسبة لسورية والعراق في الترانزيت .

تابعوا طرطوس اليوم هنا عبر التلغرام

عن ميناء الإمام الخميني (بالفارسية: بندر امام خمینی) ميناء إيراني يقع في أقصى جنوب محافظة خوزستان على رأس الخليج العربي، يحتوي الميناء على 7 محطات بمجموع 40 رصيف ويبلغ مجموع الواجهة البحرية للأرصفة حوالي 6,500 متر، عرف الميناء قبل الثورة الإسلامية عام 1979 بـ بندر شاهبور أي ميناء شاهبور.

مرفأ اللاذقية هو الميناء البحري الأول في سورية وأحد أهم الفروع الرئيسية للحياة الاقتصادية في اللاذقية. يتم عن طريقه استيراد وتصدير معظم حاجات البلاد غير النفطية.

يقع المرفأ على مساحة واسعة من الواجهة البحرية للمدينة وتقع إدراته العامة في حي الصليبة وهو شركة عامة تتبع للحكومة السوريّة.

يعود تاريخ المرفأ للحقبة الفينيقية، أما تأسيسه الحديث فيعود لعام 1950 وقد وسع عدة مرات منذ إنشاءه. حاليًا فإن المرفأ ذو سعة التخزين مقدرة بحوالي 620 ألف حاوية، موزعة على 23 رصيف، وقد بلغ عدد السفن التي أمته عام 2007 1800 سفينة. بلغت إيرادات المرفأ عام 2011 2.4 مليار ليرة سورية.

اترك تعليقا